MASIGNASUKAv101
1938498085333396857

معلوماتكم الشخصية قيد التسريب وبسرّية تامّة!

معلوماتكم الشخصية قيد التسريب وبسرّية تامّة!
أضف تعليق
2019-08-06

إذا كنت من مستخدمي أحد أجهزة آبل الذكية كهواتف آيفون على وجه الخصوص فإنك تقوم بتسريب معلوماتك الشخصية كرقم هاتفك أو كلمة مرور شبكة Wi-Fi الخاصة بك دون علمك وعليك قراء المقال التالي.
بحسب المؤسسة الأمنية Hexway فإن الأشخاص ممن يستخدمون ميزة AirDrop لإرسال الصور وجهات الاتصال ومحتويات أخرى لأجهزة آيفون قريبة منهم فإنهم بذلك يقومون بإرسال أرقام هواتفهم للغرباء ويجب الإشارة أنه لا يتم إرسال الرقم بشكل كامل وصريح بل في كل مرة تضغط فيها خيار مشاركة أو Share يتم إرسال عدة بايتات من تركيبة رقمك أو ما تسمى Hash وهي عبارة عن نوع من التشفير الذي يقوم بتحويل البيانات إلى سلسلة نصية.


أثناء ذلك يقوم المترصدون ممن يهتمون بالحصول على الرقم الخاص بك بتجميع كل أجزاء الرقم ضمن منطقة معينة تبعاً لرمز الاتصال الخاص بالمنطقة حيث أن كل منها يملك عدداً محدداً من الأرقام مما يسهل عملية حصول المترصد على الرقم.
قدمت Hexway مقطع فيديو يظهر كيف يمكن للمترصد الحصول على رقم شخص ما يستخدم AirDrop ضمن قطار سريع وبعد معرفة الرقم يمكنه معرفة اسم المالك عن طريق برنامج Trucaller.


أحد المشاكل الأخرى هي ميزة المشاركة عبر Wi-Fi التي يستعملها مستخدمو آيفون فبالضغط على الشبكة سيقوم Bluetooth LE بإرسال طلب للجهاز الآخر باستخدام Wi-Fi ويعلم الجهاز الآخر أنك من تقوم بإرسال الطلب بسبب البيانات التي ترسل عبر البلوتوث مثل مقاطع رقم هاتفك وApple ID والبريد الالكتروني يمكن للمترصدين التخفي ضمن طلب اتصال Bluetooth LE كجهاز آخر مثلا كزوج من Apple AirPods بالإضافة لاستخدام ذلك الطلب أيضا للإدعاء بأنه من هاتف صديق بغية سرقة كلمة سر Wi-Fi أو حسابات الشركات.


لحماية أجهزتك من ذلك النوع من الاختراقات وبحسب Hexway فيتوجب عليك إغلاق البلوتوث على آيفون الخاص بك وستضطر للتخلي عن استخدام بعض الخدمات مثل AirDrop وميزات أخرى ولكن في حال أردت أن تحتفظ بسرية معلوماتك وضمان عدم مشاركة بيانات هامة كتلك فلا بد من التخلي عن بعض الميزات.

تعليقاتكم تشجعنا على تقديم المزيد وهي محل إهتمامنا دائمًا