5 طرق مجربة تجعل موقعك رقم 1 في محركات البحث

 


السلام عليكم، لدينا اليوم شرح حول كيف تجعل موقعك رقم واحد في محركات البحث أو كيف تنافس به المراتب الأولى في محرك بحث جوجل، من خلال تجربة شخصية سوف يفيد هذا الشرح إذا كنت تعاني من انخفاض بالزوار او تريد تأسيس موقع او متجر جديد عبر الإنترنت.

سنبدأ بالشرح التفصيلي لكل طريقة وبالأهم حتى النهاية وعليك التأكد أن جميعها مهمة وعليك مراعاتها حتى تتمكن من المنافسة والوصول إلى المرتبة الأولى في بحث جوجل.

1. المحتوى

المحتوى هو ما نذكره في بداية كل شرح سابق كهذا الشرح لأن المحتوى هو الأساس وهو الذي يحكم على موقعك فإذا كان محتوى موقعك مفيد ومُنسق بشكل يجعل الزائر يفهم ما تقوله سيجعل موقعك تدريجيًا يرتفع.
لكن بالمقابل تاكد بأن المحتوى الخاص بك ليس حشو كلمات وعبارات رئيسية وحسب حاول أن تبقي الزائر في موقعك قدر الإمكان لكن بجعله يستفد ولا يضيع وقته.

كلما زاد بقاء المستخدم في الصفحة سيعمل محرك البحث على تصنيف المحتوى الخاص بك بأنه عالي الجودة لكن بشرط انه مفيد وليس إضاعة للوقت.

خصص وقتك في كتابة كل مقالة بعناية إن كنت تكتب مقالات ولا تهتم لكثرتها بل إهتم في جودتها الجودة هي الأساس في كل شيء وهذا مثل لذلك:

كان لدي قناة على اليوتيوب منذ البداية وكان لدي 2000 فيديو جميع الفيديوهات في الشهر لا تجلب اكثر من 100 ألف مشاهدة وفي المقابل لو نظرنا إلى فيديو واحد على يوتيوب من شخص يقدم محتوى مفيد وهو معروف بذلك سترى أن نسبة المشاهدات بالفيديو الواحد بالملايين أي أنا علي رفع مئات الألوف من الفيديوهات حتى اصل لمستواه.

والعبرة من ذلك بدلًا من إضاعة وقتك في نسخ المحتوى ونشره حاول استثماره في صنع شيء مفيد تتعلم أنت منه وتعلم غيرك.

2. تهيئة الموقع

كلنا يعلم ان محتوى مهما كان مفيدًا لكن لا يراعي شروط محركات البحث وليس لديه مسارات تنقل صالحة او رؤوس لعبارات مفتاحية أو دليلة تدل على المحتوى لن يستطع محرك البحث أرشفة موقعك بشكل صحيح وقد يتأخر كثيرًا لذلك علي اتباع بعض النصائح

  1. قم بتعيين وصف موجز لموقعك يمكن من خلاله جذب المزيد من الزيارات
  2. تهيئة المحتوى بما يتناسب مع محركات البحث إذا كنت تستخدم ووردبريس إستخدم إضافة  Yoast SEO سوف ترشدك لكتابة مقالات مناسبة لمحركات البحث.
  3. تعيين ملف robots.txt في موقعك ليعمل على ارشفة الصفحات المطلوبة وحظر الدخول للصفحات الغير مناسبة للأرشفة.
  4. تأكد من إضافة موقعك في جميع محركات البحث: bing, جوجل, ياندكس. مع اضافة خرائط الموقع sitemap.xml والاقسام لحساب الموقع في محركات البحث.

3. سرعة الموقع الإلكتروني

سرعة الموقع الإلكتروني تعتبر من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها لبناء موقع قوي وسريع الارشفة حيث تسهل سرعة الموقع تحميل المحتوى على موقعك بقدر اكبر والوصول للمحتوى المطلوب بدون اية تعقيدات ولذلك جوجل عملت على تحسين تصنيف المواقع ذات التحميل السريع عن الموقع الثقيل أي إذا كان هناك صفحتان على الويب بنفس المحتوى والجودة وواحدة ذات حجم اعلى من الثانية سيكون نصيب التصنيف الأعلى بالبحث من صالح صفحة الويب الأسرع.

لجعل محتوى موقعك أسرع انتبه للنقاط التالية:

  • قم بضغط الصور والفيديو وتصغير حجمها قدر المستطاع
  • لا تجعل الكثير من الأدوات في صفحة واحدة وبدلًا من ذلك استخدم الروابط للإرشاد للأدوات التي ترغب بتوجيه المستخدمين إليها
  • تقليل عدد الإعلانات في الصفحة سوف يساعد على تحميل الموقع بشكل اسرع صحيح ان النقرات قد تكون اقل لكن تأكد ان المشاهدات أعلى بفضل سرعة تصفح موقعك وهذا يساعد في أرشفة أعلى وبالتالي زيادة في دخلك.
  • ضغط أكواد الموقع القابلة للضغط مثل جافا سكربت وCSS و HTML ويمكنك ضغطها من الأداة التالي ضغط أكواد CSS/HTML

تأكد دائما من فحص سرعة موقعك باستخدام أداة قياس سرعة الموقع من جوجل ومحاولة متابعة الحلول التي تقدمها الأداة 

4. الروابط الخارجية (الباك لينك)

تعتبر الروابط الخارجية "عالية الجودة" من أهم نقاط الارتكاز التي تسهم بشكل كبير في زيادة ترتيب الموقع في البحث فكلما كانت الروابط جيدة وذات ارتباط بالمحتوى الذي تقديمه يزيد ذلك من ترتيب موقعك في محرك البحث لكن يجب أن تكون هذه الروابط ترسل المستخدم لنفس الغرض الذي كان معروضًا في الموقع الذي وضعت به الرابط.

5. مواقع التواصل الاجتماعي

عليك التركيز بشكل مستمر على نشر موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي فهي اليوم نقطة تحويل من هذه المواقع إلى موقعك الكثير يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن منتجات أو حلول بدون استخدام محرك البحث

تأكد عند نشر رابط بكتابة فقرة مفيدة وإضافة صورة او مقطع فيديو للدلالة على رابطك وتسهيل إيجاده عند البحث عنه

ومن فوائد المواقع الاجتماعية أيضًا هو رفع ترتيب موقعك في البحث حيث تعتبر هذه المواقع من المواقع ذات الجودة العالية التي تحدثنا عنها في فقرة الروابط الخارجية.

تحقق أيضاً من المقالة التالية: نتيجة تحسين تجربة التصفح بموقعك نتائج رائعة في محرك البحث

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا توجد تعليقات حتى الآن :
اضف تعليق
عنوان url للتعليق
مواضيع ذات صلة :
بلوجر,تعليم,شروحات,نصائح تقنية