كيفية إنشاء كلمات مرور قوية وسهلة وغير قابلة للإختراق


أفضل كلمة مرور هي كلمة يصعب فكها ويمكن تذكرها بسهولة و كلمات المرور الأكثر استخدامًا يسهل تخمينها ، مثل "كلمة المرور" أو "123456".
حتى إذا كان لديك كلمة مرور معقدة ، فإن استخدام كلمة مرور واحدة لكل حساباتك على الإنترنت أمر خطير.
نظرًا لأنك ستحتاج دائمًا إلى تذكر كلمة مرور واحدة على الأقل ، فسننتقل إلى كيفية إنشاء كلمة مرور آمنة يدويًا



يجب أن تستوفي كل كلمة مرور المعايير التالية:

   أن يحتوي على حروف وأرقام خاصة
   أن  يحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة
   أن يحتوي على 10 أحرف على الأقل
   أن لا يمكن التخمين بسهولة استنادًا إلى معلومات المستخدم ، مثل تاريخ الميلاد أو الرمز البريدي أو رقم الهاتف

لاحظ أن بعض الحسابات لن تسمح لك باستخدام أحرف خاصة. في هذه الحالة يجب زيادة الطول وجعل كلمة المرور بأحرف كثيرة قدر الإمكان. و إذا كان طول كلمة المرور محددًا بـ 6 أو 8 أحرف ، فتأكد من تغطية أكبر عدد ممكن من النقاط الأخرى مثل تنوع الاحرف والارقام واستحالة تسلسلها


كيف تتذكر كلمة المرور الخاصة بك

حتى إذا كنت تستخدم مدير كلمات المرور ، فسيتعين عليك على الأقل تذكر كلمة المرور الرئيسية لهذه الأداة. الآن كيف تفعل ذلك ، في حين لا تزال تتبع كل المعايير المذكورة أعلاه؟ تبدأ بشيء يمكنك تذكره بسهولة ، كلمة مرور أساسية. ثم تطبيق القواعد المنطقية لتغيير كلمة المرور الأساسية الخاصة بك إلى شيء لا يمكن التعرف عليه تقريبًا.
يمكن أن تستند كلمة مرورك الأساسية إلى عبارة أو اسم مكان أو اسم ورقم هاتف. الآن يمكنك استخدام العديد من التقنيات لإنشاء كلمة مرور أساسية جيدة لن تنسَها. هذه بعض الاقتراحات:

    استبدل الحروف بأرقام بشكل عشوائي (على سبيل المثال MakeUseOf  ليصبح  Mak3Us30f)
    اختر جملة واخفضها إلى الأحرف الأولى من كل كلمة فقط (على سبيل المثال القاعدة الذهبية الانكليزية الشهيرة "Do to others what you want them to do to you" يصبح Dtowywttdty)
    خذ كلمة وتعكسها (على سبيل المثال تصبح التكنولوجيا ygolonhcet)


لذا تأكد من أن الكلمة أو العبارة الأولية طويلة بما فيه الكفاية (10 أحرف على الأقل) وتجمع جميع المبادئ المذكورة أعلاه لتقديم الأرقام والحروف الخاصة والإملاء للحروف الكبيرة والصغيرة. عندها يكون لديك كلمة مرور آمنة.

قد يقوم الكمبيوتر بحساب وتمييز الأنماط بشكل أسرع من الدماغ البشري. ولكن هناك شيء واحد لا يزال البشر أفضل في كونه مبدعًا. هذه هي ميزتك العظيمة على أدوات القرصنة!

في ما يلي بعض الأفكار حول كيفية أن تجعل من الصعب على المتسلل اختراق كلمة المرور الخاصة بك:

    لا تستخدم بدائل مشتركة (مثل @ بدل A أو a)
    عندما يكون لديك رسائل متكررة داخل كلمة المرور الخاصة بك ، قم بخلط بدائلك (مثل 8 بدل (B أو b)
    اختر نمطًا على لوحة المفاتيح واكتبه باستخدام بديل لمفتاح Shift (على سبيل المثال ، Xdr٪ 6tfCvgz /)

إنشاء كلمات مرور فردية لكل حساب

بمجرد حصولك على كلمة مرور أساسية قوية ، يمكنك استخدامها لإنشاء كلمات مرور فردية لكل من حساباتك على الإنترنت. ما عليك سوى إضافة الأحرف الثلاثة الأولى للخدمة ، على سبيل المثال ، D20wYWT7D2Y! (^ _ ^) GMa لحساب GMail الخاص بك أو D20wYWT7D2Y! (^ _ ^) eBa لـ eBay.

لاحظ أنه على الرغم من صعوبة اختراق هذا النوع من كلمات المرور ، فمن السهل فهمه. إذا تم تسريب كلمة المرور الأساسية المخصصة الخاصة بك ، فسيتعين عليك تغيير جميع كلمات المرور استنادًا إليها ، قبل أن يتعرف شخص ما على نظامك.

نوصي بشدة باستخدام كلمات مرور فريدة من نوعها وآمنة حقًا لجميع حساباتك. ولهذا السبب تحتاج إلى مدير كلمات المرور.

استخدام مدير كلمة المرور

الآن بعد أن أنشأت كلمة مرور أساسية آمنة ، استخدمها ككلمة مرور رئيسية لمدير كلمة المرور. يمكنك أيضًا استخدامه عندما يلزمك إنشاء كلمة مرور على الفور ، بينما لا تتمكن من الوصول إلى مدير كلمات المرور. بالنسبة إلى كل شيء آخر ، استخدم مدير كلمات المرور لإنشاء كلمات مرورك فائقة الأمان والفريدة وتخزينها.

يمكن لمدير كلمة المرور أيضًا أن يخبرك بمدى صعوبة كلمات المرور ومن ثم تأمينها. يمكنك حتى استخدامه لاختبار صعوبة كلمة المرور الأساسية الخاصة بك.

أستخدم LastPass ، وهو مدير كلمة مرور عبر النظام الأساسي ومجاني للاستخدام. 
LastPass يأتي مع ميزة تسمى توليد كلمة مرور آمنة. لاحظ كيف توجد في لقطة الشاشة أدناه ، شريط أخضر كامل أسفل كلمة المرور؟ هذا يعني أنها كلمة مرور قوية. تعطيك كلمة المرور قصيرة جدًا و / أو بسيطة جدًا شريطًا أقصر بكثير باللون الأحمر أو البرتقالي.


تحديث كلمات المرور بانتظام

هذا هو الجزء الأصعب. للحفاظ على الأمان باستخدام كلمة مرور قوية ، يجب عليك تحديث كلمة المرور كل بضعة أسابيع أو شهور. في كثير من الأحيان ، كان ذلك أفضل
يمكنك القيام بذلك بعدة طرق مختلفة. 
فيما يلي بعض الأفكار التي ستبقيها بسيطة.

    تغيير استبدالات الأحرف الخاصة التي تستخدمها.
    عكس استخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة.
    اكتب كلمة المرور مع قفل Shift قيد التشغيل.

قم بتغيير كلمة المرور بالكامل

    غيِّر الطريقة التي تحدد بها الحساب الذي تستخدمه (على سبيل المثال ، استخدم الأحرف الثلاثة الأخيرة بدلاً من الأحرف الثلاثة الأولى )
    تغيير موضع الحروف التي تحدد الحساب (على سبيل المثال ، وضعها في المقدمة أو في منتصف كلمة المرور الأساسية)
    أضف تاريخ آخر مرة قمت فيها بتغيير كلمة المرور في الخلف ووضع علامة عليها في التقويم الخاص بك

بعبارة أخرى ، استخدم ميزانيتك الإنسانية: كن مبدعًا واستخدم مدير كلمات المرور لتقليل عدد كلمات المرور التي تريد تغييرها يدويًا.
وأخيرا لا تتهاون في هذا الموضوع أبدا فمعظم حساباتنا وأشياءنا مبنية على كلمات السر فلماذا لا نتخذ الخطوات المناسبة لجعل هذه الكلمة خارج قابلية الاختراق

مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق