10 معلومات عن أجهزة الكمبيوتر الصغيرة يجب أن تفكر فيها قبل الشراء 2022

 أصبحت أجهزة الكمبيوتر أصغر حجمًا. إذا كنت في السوق لشراء كمبيوتر مكتبي جديد، فمن المنطقي أن تفكر في الإصدار الجديد من أجهزة الكمبيوتر المصغر . ولكن بصرف النظر عن قوتهم الجادة في الحزمة المدمجة هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها.


لسنوات تعرضت أجهزة الكمبيوتر الصغيرة للسخرية باعتبارها شيئًا لن يصمد أمام قوة الحوسبة التي يحتاجها المستهلك العادي. وكان هذا صحيحًا لعدة سنوات. لكن الخطوات الأخيرة في التكنولوجيا غيرت ذلك. في الوقت الحالي  الأشياء التي تجعل أجهزة الكمبيوتر الصغيرة صغيرة الحجم لا تجعلها أقل قوة.

ومع ذلك، لا تزال هناك بعض التغييرات والتحسينات التبادلات التي يجب أن تكون على دراية بها قبل شراء واحدة.

كمبيوتر مجرد أو جاهز للاستخدام


ستجد العديد من التغييرات لأي كمبيوتر شخصي صغير تنظر إليه مثل Intel NUC - الخيار الأكثر طلبًا. لكن اقرأ التفاصيل الدقيقة قبل الشراء. تأتي أجهزة الكمبيوتر الصغيرة بنوعين: Barebones و Ready To Go.
تتضمن مجموعة الأدوات المجردة الهيكل واللوحة الأم والمعالج. ستحتاج إلى شراء القرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائي وتثبيتهما بشكل منفصل.
 
أحيانا تكون هذه أرخص بكثير من الوحدات الجاهزة. لكن إذا كنت ترغب في إعادة استخدام أجزاء الكمبيوتر القديمة أو شراء أجزاء معينة فإن النظام المجرد هو خيارك.
تتضمن مجموعة أدوات Ready To Go أيضًا محرك الأقراص الثابت وذاكرة الوصول العشوائي بالإضافة إلى نظام تشغيل من اختيارك. هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر المصغرة جاهز للاستخدام بمجرد إخراجه من الصندوق. يعد جهاز الكمبيوتر المصغر Ready To Go مثاليًا لمن يريد البدء من جديد. مع Intel NUCs، ستحصل في الغالب على هذه من البائعين الخارجيين مثل E-ITX Intel NUC5i5RYK Core i5 NUC System. يأتي كلا النوعين من الخصائص مع واي فاي و بلوتوث ومداخل USB وأجزاء أخرى مثبتة مسبقًا.

لا توجد لوحة مفاتيح أو ماوس أو شاشة


عندما تشتري جهاز كمبيوتر صغير فإنك تحصل فقط على جهاز كمبيوتر صغير ولا شيء آخر ستحتاج إلى شراء لوحة مفاتيح وماوس  وشاشة لتوصيلها ومكبرات صوت للحصول على صوت بالطبع، هذه هي الملحقات الأساسية التي ستحتاج إليها  ولكن  يمكنك إعادة استخدام شاشتك القديمة ولوحة المفاتيح والماوس ومكبرات الصوت طالما أنها متوافقة مع الكمبيوتر المصغر.

بالنسبة للشاشات: يحتوي الكمبيوتر الصغير فقط على مخرج mini-HDMI لذلك ستحتاج شاشتك إلى منفذ HDMI. تحقق أيضًا مما إذا كان الكمبيوتر المصغر الخاص بك مزودًا بكابل mini-HDMI-to-HDMI. خلاف ذلك سوف تحتاج إلى شراء ذلك.

 إذا كانت شاشتك لا تحتوي على منفذ HDMI فستحتاج إلى محول HDMI إلى DVI. اذا كن في حيرة فإليك شرحًا سريعًا لمنافذ الفيديو. أيضًا إذا كنت تشتري جهازًا جديدًا، فابحث عن شاشة متوافقة مع VESA في حال كنت ترغب في تركيب جهاز الكمبيوتر الصغير الخاص بك على شاشتك في المستقبل.
بالنسبة للوحات المفاتيح وأجهزة الماوس: لا يمكنك استخدام لوحة مفاتيح قديمة أو ماوس مع منفذ PS / 2. تدعم أجهزة الكمبيوتر الصغيرة لوحات المفاتيح والفأرات المستندة إلى USB أو المستندة إلى جهاز البلوتوث. إذا كنت تشتري شيئًا جديدًافنحن نقترح شراء لوحة مفاتيح وماوس يعملان بتقنية بلوتوث لأن ذلك يحرر منفذ USB على وحدتك. للتوصيات تحقق من بعض أفضل لوحات المفاتيح اللاسلكية.

ما يمكنك ترقيته وما لا يمكنك


على عكس جهاز الكمبيوتر العامودي فإن عدد الأشياء التي يمكنك ترقيتها في جهاز كمبيوتر صغير محدود للغاية. يعني الحجم الأصغر أن اللوحة الأم لا تحتوي على العديد من الفتحات للأجزاء المختلفة ولا توجد أي مساحة فعلية متاحة لتناسبها. بالحقيقة إذا فتحت جهاز كمبيوتر صغير فستجد أنه ممتلئ تمامًا ولا مكان لأي شيء آخر.

لذا بينما تشتري عادةً وحدة المعالجة المركزية Core i3 الآن وترقيتها إلى Core i7 لاحقًا  فإن هذا ليس هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر الصغيرة.

 لا يمكن ترقية وحدة المعالجة المركزية هذا ليس صحيحًا تمامًا - يمكنك ترقيته تقنيًا إذا كنت ترغب في إجراء القليل من اللحام  لكن هذا يلغي الضمان على الجهاز ولا يوصي به أي مصنع. بالإضافة إلى ذلك إذا كنت ترغب في الترقية  فمن المنطقي شراء الإصدار التالي من مجموعة الأدوات المجردة ونقل الأجزاء التي يمكنك بيعها وبيع جهاز الكمبيوتر المصغر القديم عبر الإنترنت.

ما الأجزاء التي يمكنك ترقيتها أو نقلها؟ سهل. ذاكرة الوصول العشوائي والقرص الصلب.

رام اللابتوب ليس رام كمبيوتر سطح المكتب

تأكد أن تضع في اعتبارك أن أجهزة الكمبيوتر الصغيرة تدعم فقط ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر المحمول وهي تختلف عن ذاكرة الوصول العشوائي لسطح المكتب.
 تعد ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر المحمول أصغر من ذاكرة الوصول العشوائي لسطح المكتب وعادةً ما تكلف أكثر قليلاً - إلا أن فرق السعر ليس كبيرًا.

أيضًا قبل شراء ذاكرة الوصول العشوائي لجهاز الكمبيوتر الصغير الخاص بك تحقق من عدد فتحات DIMM الموجودة به. تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر المصغرة مزودة بفتحتين
 لكن بعضها يدعم فتحة واحدة فقط. لا تريد أن تكون عالقًا بثلاث وحدات ذاكرة عشوائية ولا يوجد مكان يلائم إحداها. بالنسبة للتكوين النموذجي ذي الفتحتين ، فإن 16 جيجابايت من مجموعة ذاكرة قرصان كافية لمعظم الأشخاص. تأكد من أنك تعرف مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها حقًا حتى لا تفرط في الإنفاق.

محركات الأقراص الثابتة: M.2 مقابل 2.5 بوصة

تدعم أجهزة الكمبيوتر الصغيرة عادةً أحد الحجمين لمحركات الأقراص الثابتة: M.2 و 2.5 بوصة. إن M.2 عبارة عن وحدة تخزين فلاش فقط  بينما يسمح تنسيق 2.5 بوصة بالمرونة بين SSD ومحرك الأقراص الثابتة التقليدي. من المهم أن تعرف المنتج الذي تشتريه.
M.2 هو الإصدار الجديد لما كان يُطلق عليه سابقًا "mSATA". تعد أقراص SSD هذه أطول قليلاً وأضيق من SSD القياسي. إنها تشبه إلى حد كبير عصي ذاكرة الوصول العشوائي. عادة ما تكون M.2 أسرع قليلاً من SSD القياسي. الخيار المفضل هو 1 تيرابايت Samsung 980 PRO M.2.
تعد محركات 2.5 بوصة أرخص ومتاحة بسعات أكبر من M.2. يعد محرك الأقراص الثابتة مقاس 2.5 بوصة أسرع من محرك الأقراص الثابتة مقاس 2.5 بوصة ، ولكن محرك الأقراص الثابتة عادةً ما يوفر سعة تخزين أكبر من محرك أقراص الحالة الثابتة. قم بشراء SSD  إذا كنت تريد السرعة والسعة. اختر محرك الأقراص الثابتة عندما تكون السعة هي ما يهم وليس السرعة. نود أن نوصي مرة أخرى بـ 1 تيرابايت Samsung EVO 870، وكذلك 2 تيرابايت Seagate BarraCuda 2.5 بوصة HDD

وحدات المعالجة المركزية (الرام): Intel مقابل AMD

دعنا نعود إلى الجزء الذي لا يمكن ترقيته بسهولة: المعالج. على صعيد سطح المكتب، اشتدت المنافسة بين AMD و Intel بشدة في السنوات الأخيرة  ولا يوجد فائز واضح حتى الآن. لا يوجد فائز واضح أيضًا بين AMD و Intel في عالم الكمبيوتر المحمول والأشياء تتغير بسرعة كبيرة.

لا تختلف الأمور كثيرًا في عالم أجهزة الكمبيوتر المصغر، حيث تستخدم أجهزة الكمبيوتر الصغيرة نفس المعالجات مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ومع هذا، فإن استهلاك الطاقة المنخفض يأخذ مقعدًا خلفيًا لأن عمر البطارية ليس مصدر قلق. ومؤخراً صعدت معالجات الكمبيوتر المحمول التي تعمل بتقنية Radeon من AMD في قسم الرسومات متفوقةً على عروض Intel بنفس السعر.

بطبيعة الحال لا يمكنك شراء Intel NUC باستخدام معالج AMD. لكن العديد من الشركات المصنعة التابعة لجهات خارجية تستخدم معالجات AMD والتي توفر أداءً أفضل في الألعاب ومعالجة الصور  كما هو الحال مع HP ProDesk 405. بالحقيقة إذا كنت تخطط لاستخدام جهاز كمبيوتر صغير كجهاز كمبيوتر مسرح منزلي (اختصارًا HTPC) لجهاز التلفزيون الخاص بك  يوصي العديد من الخبراء بشراء AMD من Intel. إلى جانب AMD و Intel, تمتلك ابل أيضًا سلسلة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية المصغرة منها ماك ميني. بينما كان ماك ميني السابق مدعومًا بمعالجات Intel Core i-series  تستخدم ابل الآن رقائقها الداخلية.
 

أجهزة الكمبيوتر الصغيرة ليست رائعة للألعاب


بينما يمكن القول إن معالجات AMD أفضل من معالجات Intel عندما يتعلق الأمر بالألعاب  فإن عالم أجهزة الكمبيوتر المصغرة ليس رائعًا للاعبين. 
حتى أجهزة الكمبيوتر الصغيرة القوية تكافح لتشغيل أحدث الألعاب بشكل جيد. لذا إذا كنت لاعبًا متعطشًا، فنحن نقترح عليك تجنب جهاز كمبيوتر صغير لأن التجربة لن تكون جيدة بما يكفي لتبرير الاستثمار.
إذا كنت لاعبًا عاديًا ولا يصعب إرضائك بشأن الحصول على أعلى إعدادات الرسومات المتاحة فمن المؤكد أن جهاز كمبيوتر صغير سينجز المهمة. بينما كان هذا هو الوضع في عام 2015  أصبحت أجهزة الكمبيوتر الصغيرة الآن خيارًا مناسبًا للألعاب.
على سبيل المثال، في قائمتنا لأفضل أجهزة الكمبيوتر المصغرة للألعاب ، يعمل Corsair ONE I164 على تشغيل Intel Core i9-9900K و Nvidia's RTX 2080 Ti GPU و 32 جيجا بايت DDR4 RAM وإما 960 جيجا بايت M.2 SSD أو 2 تيرا بايت HDD. لكن أجهزة الكمبيوتر المصغرة لها حدودها بالطبع، وهذا هو السبب في أنها لا تتحمل فرصة مواجهة أجهزة كمبيوتر سطح المكتب الكاملة.

تأكد من أنه يحتوي على ويندوز وفكر في ليونكس


نظرًا لطبيعتها لا تأتي أجهزة كمبيوتر Barebones بنظام ويندوز أو لينوكس أو أي نظام تشغيل مثبت مسبقًا كل هذا لا يوجد قرص صلب.
ولكن حتى مع أجهزة الكمبيوتر الصغيرة غير المجردة ستجد أن بعضها يأتي بنظام تشغيل والبعض الآخر لا. تحتاج إلى التحقق من ذلك قبل الشراء. سيوضح وصف العنصر بوضوح ما إذا كان "يدعم ويندوز" أو "يأتي مع ويندوز". كقاعدة إبهامية ، تعني كلمة "يدعم" أنه يمكن أن يعمل ولكن لم يتم تثبيته مسبقًا.
تعمل أجهزة الكمبيوتر المصغرة أيضًا بشكل مثالي مع لينوكس، لذلك قد ترغب في التفكير في ذلك. في الواقع إنها أفضل طريقة للشراء إذا كنت تقوم بإنشاء مركز وسائط لأنه مجاني تمامًا.
اعلم أيضًا أنه إذا كنت ترغب في الحصول على ترقية ويندوز المجانية على جهاز الكمبيوتر المصغر الجديد الخاص بك ولم يتم تثبيته مسبقًا، فليس الأمر بسيطًا مثل تثبيت ويندوز 11 مباشرةً. ستحتاج أولاً إلى تثبيت ويندوز 10 بناءً على أي واحد لديك بالمفتاح الأصلي  ثم الترقية إلى ويندوز 11. إذا كنت تريد macOS، فلديك خيار واحد فقط؛ شراء جهاز ماك ميني.
كذلك يمكنك التحقق من أجهزة لابتوب chuwi التي قد تعطيك فرصة لإختيار كمبيوتر محمول مثالي وبسعر رخيص

تحقق من الحجم وخيار التحميل


أحد أروع الأجزاء في جهاز الكمبيوتر الصغير هو أن حجمه الصغير يجعله مثاليًا للتركيب خلف الشاشة أو التلفزيون مخفيًا بعيدًا عن الأنظار. ومع هذا، فإن تعليقات المشتري عبر الإنترنت لديهم العديد من الأشخاص الذين لديهم إدراك متأخر 20-20 يقترحون أن تتحقق من حجم الكمبيوتر المصغر قبل شرائه.
تأتي أجهزة الكمبيوتر الصغيرة بأحجام مختلفة، وقد لا تسمح بها المساحة المتاحة بين التلفزيون والجدار لديك. وبالمثل فإن لوحة التركيب الموجودة خلف الشاشات لن تناسب جميع الأحجام. لذا أحضر شريط قياس وتحقق منه قبل الشراء - فأنت لا تريد أن تندم على هذا لاحقًا. الكلمات السحرية التي تبحث عنها هي "متوافقة مع VESA" - سواء على شاشتك أو على جهاز الكمبيوتر الصغير.

هل من الحكمة أن تنتظر؟


سؤال واحد يطرحه الجميع عندما يغيرون جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول: هل يجب أن أنتظر؟ هل هناك شيء أفضل قادم؟ حسنًا عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا هناك دائمًا شيء أفضل قادم. كما هو الحال مع أي جهاز كمبيوتر أو تقنية هاتف محمول إذا كنت على استعداد للانتظار أكثر من شهر فستجد دائمًا صفقة أفضل. يصبح السؤال حقًا إلى متى أنت على استعداد للانتظار.
 إذا كان بإمكانك الانتظار لمدة شهر فانتظر. إذا كنت في حاجة إليه في وقت أقرب من ذلك قم بشرائها الآن وتجاهل الندم.

شراء الكمبيوتر الشخصي الصغير المناسب

على صعيد شراء كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول متكامل هناك دائمًا سؤال عما يجب أن تبحث عنه. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة  ضع في اعتبارك جميع العوامل المذكورة أعلاه، وستكون في الاتجاه الصحيح للعثور على أفضل قيمة لأموالك.

يستعد موقع Chuwi بالفعل لإصدار RZBOX مطور وهو جهاز كمبيوتر صغير تم إطلاقه في البداية في خريف عام 2021. وحتى الآن  باعت شركة Chuwi جهاز RZBOX مع Ryzen 9 4900H  وهو معالج رباعي النواة من Renoir يضم أنوية Zen 2 CPU و معالج RX Vega 8 iGPU. كذلك 16 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 512 جيجا بايت SSD من طراز العام الماضي حتى أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت Chuwi ستبيع RZBOX 2022 كآلة مجردة.

بينما لا يزال تكوين ذاكرة RZBOX، قام Chuwi بترقية Ryzen 9 4900H إلى Ryzen 7 5800H ، خليفة لـ Ryzen 7 4800H. ومع ذلك، يجب أن يوفر Ryzen 7 5800H أداء وحدة معالجة مركزية أفضل بنسبة 10٪ مقارنة بـ Ryzen 9 4900H ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى بنية Cezanne H الأحدث ونواة Zen 3 CPU. وبالمثل ، يشير وقتنا مع RX Vega 8 (Ryzen 5000) إلى أنه يجب أن يتفوق أيضًا على RX Vega 8 (Ryzen 4000) بنسبة 10٪ في الألعاب.

يحتفظ RZBOX هذا العام بهيكل سلفه 19.15×19.15×6.09 ملم، إلى جانب اختياراته الوفيرة من المنافذ التي تلبي إحتياجاتك.

استعد لشراء جهاز كمبيوتر صغير عالي الأداء وبسعر رائع
يوفر كمبيوتر CHUWI RZBOX AMD RYZEN™ سرعة عالية الأداء مع ذكرة وصول عشوائي تصل لـ 16 جيجا وقرص تخزين SSD 512 مجهز بنظام ويندوز 10 مع مميزات كثيرة وبسعر حصري عند إستخدام كوبون خصم chuwi RZB20JP
لتحصل عليه بسعر 649 دولار أي ما يعادل 2433 ريال سعودي وهذ السعر يعتبر رخيص جدُا إذا كنت تريد كمبيوتر بمواصفات عالية وبحجم صغير مثالي للمكتب أو غرفة المعيشة
لشراء أو الاطلاع على المنتج انقر على أسم الكمبيوتر


مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق