الين الياباني يهوي لأدني مستوياته في عقدين، فما هو المستوى التالي؟

يستقر الين الياباني عند أدني مستوياته في عقدين بالقرب من 130 ين / 1 دولار، لقد كان انزلاق الين إلى تلك الهاوية سريعًا، ففي بداية هذا العام وصل إلى 115 مقابل الدولار وتهاوي بشكل سريع خلال شهري مارس وأبريل، كان الدافع الرئيسي للهبوط هو اتساع الفجوة بين السياسة النقدية المتساهلة للغاية في اليابان والتشديد الأمريكي.

وعلى الرغم من اعتبارها تقليديًا عملة الملاذ الآمن، إلا أن حالة عدم اليقين والمخاوف الجيوسياسية التي غذتها الحرب في أوكرانيا لم تتسبب في تعزيز الين.

أداء الين الياباني خلال الربع الأول

كان سعر صرف الدولار الأمريكي / الين الياباني عند 120.93 يوم 23 مارس مرتفعًا بنسبة 2.5% من 117.98 في 15 مارس، أي قبل يوم من إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي عن زيادة أسعار الفائدة، لتهبط قيمة الين مقابل الدولار الأمريكي لأدني مستوى له في ست سنوات.

في 16 مارس، رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بنسبة 0.25% مسجلاً أول زيادة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وقال في بيانه "مع التماسك المناسب في موقف السياسة النقدية، تتوقع اللجنة عودة التضخم إلى هدفه البالغ 2% وأن يظل سوق العمل قوياً مما فتح الفرصة أمام الاستثمار في سوق العملات الأجنبية بشراء الدولار، ودعماً لأهداف الاحتياطي الفيدرالي قررت اللجنة رفع النطاق المستهدف لمعدل الأموال الفيدرالية إلى 1/4 إلى 1/2 في المائة وتتوقع أن الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف ستكون مناسبة ".

أقر البنك الاحتياطي الفيدرالي بأن الأزمة الروسية الأوكرانية و "الأحداث ذات الصلة من المرجح أن تخلق ضغطًا تصاعديًا إضافيًا على التضخم وتؤثر على النشاط الاقتصادي"، وأضاف أنه "سيبدأ في خفض ممتلكاته من سندات الخزانة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري في الاجتماع المقبلة".

من المتوقع على نطاق واسع أنه من المرجح أن يتبع ذلك المزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، لمواجهة الضغوط التضخمية على الاقتصاد الأمريكي.

ارتفع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ يناير 1982، كان أحد الدوافع الرئيسية لتسارع معدل التضخم هو ارتفاع أسعار النفط، مما أدى إلى ارتفاع مؤشر البنزين بأكثر من 6.6%.

منذ يناير 2021، يرتفع مؤشر أسعار المستهلك كل شهر، ويقيس المؤشر ما يدفعه المستهلكون مقابل السلع والخدمات بما في ذلك الملابس ومحلات البقالة ووجبات المطاعم والأنشطة الترفيهية والمركبات، ويعد رفع أسعار الفائدة والتيسير الكمي من الأدوات التي يستخدمها الاحتياطي الفيدرالي عادة للتحكم في معدل التضخم.

تزايد القلق من الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة

في 21 مارس قال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" إن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة القياسي قصير الأجل أسرع من المتوقع، إذا كان من الضروري إبطاء معدل التضخم، جاء هذا التعليق المتشدد بعد أسبوع من أول رفع لأسعار الفائدة منذ عام 2018، مما زاد من توقعات السوق برفع أكثر حدة لسعر الفائدة هذا العام، وزاد من صدمة الأسواق، الرفع الثاني لسعر الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي في مايو.

لقد زادت صدمة الطاقة من فرص حدوث ركود في الولايات المتحدة في أواخر عام 2023/24، على غرار الصدمة النفطية الأخيرة في أوائل الثمانينيات حيث رفع رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة وقتها إلى 15% الأمر الذي أغرق الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود، يشعر المستثمرون في الأسواق بالقلق من أن البنك الاحتياطي الفيدرالي قد يستمر في رفع أسعار الفائدة لتقليل الآثار التضخمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة.

عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة، يمكن أن تقلل الاقتراض وتحد من الآثار التضخمية على الاقتصاد، في المقابل، عندما تكون المعدلات منخفضة فإنه عادة ما يشجع الاقتراض حيث تستفيد الشركات من الائتمان الرخيص لتنمو، مما سيؤدي إلى المزيد من التوظيف.

بنك اليابان يحافظ على سياسة مسالمة

على عكس البنك الاحتياطي الفيدرالي فإن بنك اليابان (BOJ) يحافظ على سياسة نقدية شديدة التساهل لتقليل تأثير ارتفاع التضخم على الاقتصاد الياباني، صوت البنك بأغلبية 8 إلى 1 في 17 مارس إلى 18 مارس لتطبيق سعر فائدة سلبي بنسبة 0.1% على أرصدة أسعار السياسة في الحسابات الجارية التي تحتفظ بها المؤسسات المالية في البنك.

بالإضافة إلى ذلك، سيقوم البنك بشراء السندات الحكومية اليابانية (JGBs) دون تحديد حد أعلى، بشرط أن تبقي عوائد السندات لآجل عشر سنوات عند 0%.

سيحتفظ البنك المركزي الياباني بمحفزاته للحفاظ على الاستقرار في الأسواق المالية من خلال:
  •  البرنامج الخاص لدعم التمويل لمواجهة فيروس كورونا.
  •  توفير وافر من أموال الين والعملات الأجنبية دون وضع حدود عليا بشكل أساسي عن طريق شراء سندات الحكومة اليابانية وإجراء عمليات توريد الأموال بالدولار الأمريكي.
  • مشتريات صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية J-REIT بحد أقصى يبلغ حوالي 12 تريليون ين وحوالي 180 مليار ين على التوالي، على فترات الزيادة السنوية في المبالغ المستحقة.

أسعار النفط المرتفعة وقوة الدولار أثرت على قيمة الين الياباني

نظرًا لأن اليابان مستورد رئيسي للوقود الأحفوري فإن ارتفاع أسعار النفط المقوم بالدولار الأمريكي خلال العام الماضي يعني أن الدول المستوردة تدفع المزيد من الدولارات مقابل السلعة، وقد أدى ذلك إلى انخفاض نسبي في الطلب على الين، مما أدى إلى انخفاض قيمته مقابل الدولار الأمريكي.

نتيجة لذلك، كان اتجاه الدولار الأمريكي / الين الياباني ثابتًا خلال العام الماضي، وبدأ سعر صرف زوج العملات عام 2022 عند 115.106، واكتسب 5% حتى الآن.
نتوقع أن يتم التعبير عن مكاسب الدولار مقابل كبار مستوردي الوقود الأحفوري الذين لم تقدم بنوكهم المركزية بعد الكثير من التعويضات المتشددة للبنك الاحتياطي الفيدرالي، لذلك ليس من المستغرب أن نرى زوج دولار أمريكي / ين ياباني يقود تقدم الدولار، وهو أيضًا زوج له أعلى ارتباط إيجابي إلى حد بعيد بعوائد السندات الأمريكية.

فائدة تراجع الين الياباني

قال محافظ بنك اليابان "هاروهيكو كورودا" أن التقلبات السريعة الأخيرة في سعر صرف الين تؤدي إلى تفاقم التأثير السلبي على الاقتصاد الياباني، وأضاف كورودا إنه على الرغم من أن انخفاض قيمة الين يعد جيدًا بشكل عام للاقتصاد الياباني، إلا أن التقلبات السريعة في أسعار العملات ستعطل خطط العمل وتستحق الاهتمام الشديد.

نظرًا للاختلافات السياسية النقدية بين بنك اليابان والاحتياطي الفيدرالي، يحكم السوق على أن فجوة سعر الفائدة بين الين والدولار الأمريكي سوف تتوسع في المستقبل وسيزداد بيع الين.

من ناحية أخرى، سيؤدي انخفاض قيمة الين إلى تحسين أداء الصادرات للشركات اليابانية، ومن ناحية أخرى، سيزيد أيضًا من تكلفة الواردات، أظهرت البيانات الصادرة عن بنك اليابان أنه مع استمرار ارتفاع أسعار السلع المستوردة ارتفعت أسعار الشركات اليابانية على أساس سنوي لمدة 13 شهرًا متتاليًا، وارتفع مؤشر أسعار الشركات في مارس بنسبة 9.5% على أساس سنوي إلى 112.0.

قال وزير المالية الياباني "شونيتشي سوزوكي" إن استقرار سعر الصرف مهم للغاية، وسوف تولي الحكومة اهتمامًا وثيقًا لاتجاهات سوق الصرف الأجنبي وتأثيرها على الاقتصاد الياباني، وستحافظ على اتصال وثيق مع السلطات النقدية مثل الولايات المتحدة للاستجابة بشكل صحيح.
مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق