هل يوجد فائدة من إنشاء مدونة على الأنترنت؟

 

هل يوجد فائدة من إنشاء مدونة على الأنترنت؟

من خبرة 8 سنوات لقد أنشئت هذه المدونة في سنة 2013 وكان قبلها موقعي واسمه "محمد ماهر" http://mohammed1811990.xtgem.com ولقد صممته بالكامل من خلال هاتفي في ذلك الوقت نوكيا n8.

لقد استهلك الكثير من بيانات هاتفي وقد كانت اسعار الانترنت مرتفعة في ذلك الوقت أي قبل 10 سنوات إلا اني لم اكن مهتم رغم اني لم احقق منه اية فائدة مادية فقط فوائد معنوية انه لدي موقع واريد ان اصبح مشهورًا في غرف الشات.

أغلب المواقع او المدونات التعليمية التي كنت اتصفحها كانت على منصة xtgem ومنصة بلوجر لكن بلوجر كانت اجمل كانت متفاعلة بالتعليقات وأيضا السلاسة بسبب أنها تمتلك إصدار مخصص للجوال لم يكن هناك شيء يسمى موقع متجاوب مع الاجهزة ذات احجام الشاشات المتعددة.

بعد صنعي لاول مدونة اكتشفت برنامج جوجل ادسنس واشتركت به وتمت الموافقة خلال بضعة ايام وحينها بدأت بالنقر على الاعلانات لجمع مبلغ كبير لكن تم اغلاق حسابي فورا حاولت الاشتراك مرة اخرى وكان يغلق حتى قررت الهجرة لموقع جديد واعمل بجد بدون أساليب غش.

في ذلك الوقت كان نطاق الانترنت ضيق جدًا وأي مقالة تعمل عليها بجهد بسيط ستحقق أرباح جيدة نسبيًا وهذا يحفز المدون على العمل
خلال عملي عبر الانترنت لم يكن احد يصدق انه حقا يمكن الربح من الانترنت لقد كانت مجرد اكذوبة في ذلك الوقت لدى الكثير 😅

بفضل جوجل استمريت للآن وانا اعمل على هذه المدونة فقط رغم انه كان لدي تجارب جديدة من مواقع وتطبيقات الا ان هذه المدونة هي حجر الأساس لدي.

لكن يبقى السؤال هل هناك جدوى من إنشاء مدونة

لكن يبقى السؤال هل هناك جدوى من إنشاء مدونة

سأخبرك يا صديقي عن بعض التفاصيل حسب تجربتي وانت من سيحدد هل يوجد فائدة من إنشاء مدونة أو لا.

في الماضي كانت المنتديات هي المهيمنة واليوم تكاد تنقرض فعليًا ومن ثم المدونات وكذلك اليوم ليست كما بالماضي اليوم هو عصر الفيديوهات القصيرة حتى الفيديوهات الطويلة سوف تتقلص بسبب اتجاه المشاهد للفيديوهات القصيرة.

لكن مع ذلك المدونة للأشخاص الذين يميلون للتفرد والقراءة بدلًا من المشاهدة يمكنني عبر القراءة الوصول للمحتوى الذي ارغب به وحفظه أكثر من الفيديو وكذلك هي مساحة يمكننا الحديث بحرية والتأمل بالكتابة هي مساحة سوف تعتاد عليها وتعتاد على صوت النقر على لوحة المفاتيح.

يمكنك من خلال المدونة نشر كل شيء تحبه سواء كان فيديو او صور أو نص وللمشاهد حق القراءة او المشاهدة.

وللمدونات نطاق أوسع من محتوى المصور لأنها قابلة للترجمة بسهولة يمكن لأي مستخدم في العالم دخول مدونتك وتعلم وقراءة أشياء جديدة دائمًا.

مثلي أنا للآن اتابع مدونات ومواقع إندونيسية وفيتنامية وكذلك مواقع مكتوبة باللغة الإنجليزية واستطيع فهم ما يكتبونه بسهولة من الترجمة,

يمكنك عبر المدونة تحقيق أرباح جيدة من خلال اي شركة إعلانية غير جوجل ادسنس.
كذلك انت مالك الموقع الأساسي ولا يحق لأي شركة حذف موقعك ببساطة لأي مخالفة للشروط سواء عن طريق الخطأ او عمدًا.

هناك الكثير من الفوائد لكن هذا ما تبادر لذهني الآن وأتمنى لكم التوفيق والنجاح ولا تنسونا من الدعاء بظهر الغيب وشكرًا على القراءة.

 

مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق