كل ما تحتاج معرفته حول تحديث سياسة خصوصية WhatsApp

 تسببت سياسة الخصوصية الجديدة لـ WhatsApp في بعض القلق بين المستخدمين نظراً للشائعات التي دارت بشأن هذه التحديثات ، لكن لا تصدق كل ما يتم تداوله حول تطبيق المراسلة.



قامت شركة واتساب بالإجابة على بعض هذه التساؤلات ، وصرحت : "بذلنا قصارى جهدنا لنطوّر واتساب بطريقة تساعد مستخدمي التطبيق على التواصل في خصوصية تامة.

وأكدت الشركة على أن التحديث الذي طرأ على السياسة لا يؤثر إطلاقًا في خصوصية الرسائل التي تتبادلها مع أصدقائك أو عائلتك، وإنما يتضمن هذا التحديث تغييرات متعلقة بتبادل الرسائل مع الأنشطة التجارية على واتساب، وهي مسألة اختيارية، بغرض تعزيز الشفافية فيما يخص طريقة جمعنا للبيانات واستخدامنا لها.

رسائلك الشخصية في خصوصية وأمان

  • لا تستطيع واتساب ولا فيسبوك الاطِّلاع على رسائلك الشخصية أو الاستماع إلى مكالماتك: لا تستطيع شركة واتساب ولا فيسبوك الاطِّلاع على رسائلك أو الاستماع إلى مكالماتك التي تجريها مع أصدقائك أو عائلتك أو زملائك في العمل عبر واتساب. يعني هذا أن أي شيء تشاركه مع الآخرين لا يمكن لأحد سواك أنت وهؤلاء الأشخاص الاطِّلاع عليه. 
وهذا بفضل خاصية التشفير التام بين الطرفين التي تحمي رسائلك الشخصية.

  • لا تحتفظ واتساب بسجلات لهويّات الأشخاص الذين تراسلهم أو تتصل بهم: رغم أن الشركات التي تقدم خدمات الهواتف المحمولة تحتفظ عادةً بهذه المعلومات، فإننا نرى أن الاحتفاظ بسجلات مليارَي مستخدم سيعرِّض كلاً من خصوصية المعلومات وأمانها للخطر؛ لذلك لا نحتفظ بمثل هذه المعلومات.
  • لا تستطيع واتساب ولا فيسبوك معرفة موقعك الذي تشاركه: عندما تشارك موقعك مع شخص ما على واتساب، يكون الموقع محميًا بالتشفير التام بين الطرفين؛ وهذا يعني أن هذا الشخص فقط هو من يستطيع رؤية موقعك.
  • لا تشارك واتساب جهات اتصالك مع فيسبوك: عندما تمنحنا إذن الوصول إلى أرقام الهواتف المحفوظة في دفتر عناوين هاتفك، فإننا نطَّلع على تلك الأرقام فقط بغرض تحسين أداء المراسلة ليصبح أكثر سرعة وموثوقية، لكننا لا نشارك قوائم جهات اتصالك مع التطبيقات الأخرى التي يطرحها فيسبوك.
  • لا مساس بخصوصية المجموعات: نستخدم عضوية المجموعات بغرض توصيل الرسائل وحماية خدمتنا من الرسائل غير المرغوب فيها وسوء الاستخدام. لكننا لا نشارك هذه البيانات مع فيسبوك لأغراض الإعلانات. ونود التأكيد مجددًا على أن هذه الدردشات الخاصة محميّة بالتشفير التام بين الطرفين، ولا يمكننا رؤية محتواها.
  • يمكنك تفعيل خاصية "الرسائل ذاتية الاختفاء" لتختفي رسائلك: لتعزيز خصوصيتك، يمكنك ضبط رسائلك بحيث تختفي من الدردشات بعد إرسالها. 
  • يمكنك تنزيل بياناتك: يمكنك رؤية معلومات حسابك التي نحتفظ بها وتنزيلها من داخل التطبيق مباشرةً.

مراسلة الأنشطة التجارية وطبيعة عملنا مع فيسبوك

يتواصل ملايين الأشخاص عبر واتساب في شتى أنحاء العالم يوميًا مع الأنشطة التجارية على اختلاف أحجامها في أمان تام. وارادت واتساب  تحسين هذه التجربة للمستخدمين الذين يختارون مراسلة الأنشطة التجارية. وفي الوقت نفسه، اكدت شركة واتساب التزامها بالشفافية والوضوح دائمًا عندما يتواصل مستخدم التطبيق مع أي نشاط تجاري يستخدم هذه الخصائص.

خدمات الاستضافة التي توفرها فيسبوك

تختلف مراسلة الأنشطة التجارية عن مراسلة العائلة والأصدقاء. وتحتاج بعض الأنشطة التجارية الكبيرة إلى استخدام خدمات الاستضافة لإدارة عمليات التواصل مع الزبائن. لهذا السبب، أتاحت الشركة  للأنشطة التجارية خيار استخدام خدمات الاستضافة الآمنة التي توفرها فيسبوك، لإدارة دردشات واتساب التي تجريها تلك الأنشطة مع زبائنها، والإجابة عن أسئلتهم، وإرسال معلومات مهمة لهم؛ مثل إيصالات الشراء.

 لكن سواء تواصلت مع نشاط تجاري معيّن عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو واتساب، يستطيع ذلك النشاط التجاري الاطِّلاع على محتوى مكالمتك أو رسالتك، وقد يستخدم تلك المعلومات لأغراض تسويقية خاصة به يمكن أن تشمل الإعلان على فيسبوك. 

ولضمان معرفتك بذلك، تظهر رسالة واضحة تفيد بهذا على المحادثات التي تجريها مع الأنشطة التجارية التي تختار استخدام خدمات الاستضافة من فيسبوك.

الخصائص التجارية الجديدة

يزداد التوجّه إلى التسوّق من الأنشطة التجارية عبر الإنترنت. وبفضل الخصائص التجارية التي طرحتها فيسبوك؛ مثل "المتاجر"، ستتمكن بعض الأنشطة التجارية من عرض سلعها داخل واتساب مباشرةً حتى يتمكن الزبائن من استعراض السلع المتاحة للشراء. 

إذا اخترت التعامل مع "المتاجر"، فحينها يمكن استخدام نشاطك التسوقي لتخصيص تجربة "المتاجر" وتخصيص الإعلانات التي تراها على فيسبوك وإنستجرام. 

غير أن مثل هذه الخصائص يكون اختياريًا، وعندما تستخدمها، سنخبرك في التطبيق بكيفية مشاركة بياناتك مع فيسبوك.

اكتشاف الأنشطة التجارية:

 قد ترى إعلانًا على فيسبوك يظهر به زر يمكنك من خلاله مراسلة نشاط تجاري باستخدام واتساب. إذا كان واتساب مثبتًا على هاتفك، فسيتوفر لك خيار مراسلة ذلك النشاط التجاري. قد يستخدم فيسبوك طريقة تفاعلك مع هذه الإعلانات بغرض تخصيص الإعلانات التي تراها على فيسبوك.

مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق