تعرف على المصطلحات التي تساعد في تحسين مواقع الويب

 

تحسين موقعك على الانترنت للمنافسة او الصعود في اعلى البحث يتطلب شيء فريد من نوعه ومختلف عن الأخرين فإذا كان لديك مدونة لابد أن يكون محتوى مدونتك عالي الجودة ومكتوب بطريقة إحترافية تجذب الزوار له
كل إختصاص له مهارات معينة في تحسين ترتيب البحث لكن هناك مصطلحات عديدة علينا فهمها حتى نتمكن من تحسين موقعنا عبر الإنترنت لتصدر نتائج البحث

سنتعلم اليوم كل مصطلحات السيو أو السمات التي تساعد على جعل موقعك على الويب في المرتبة الأولى.

المصطلحات التي تحتاجها لتحسين موقعك عبر الإنترنت

1. ماهو SEO (سيو)
الاختصار لـ Search Engine Optimization هو إختصارلـ تحسين محركات البحث لمساعدة موقع الويب على تحقيق تصنيفات عالية عندما يبحث المستخدمون عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بالمنتج أو الخدمة التي يقومون بها.

2. ماهي نسبة النقر إلى الظهور CTR
نسبة الأشخاص الذين ينقرون على الموقع إلى عدد مرات ظهور الموقع. مثال: هناك 100 شخص يبحثون عن كلمة بحث يظهر موقعك على Google  لكن 10 أشخاص فقط ينقرون على موقعك ==> نسبة النقر إلى الظهور = 10٪. لتحقيق نسبة نقر إلى ظهور عالية ، يجب أن يكون عنوان الموقع + الوصف جذابًا.

3. ماهو CRO
 تحسين معدل التحويل أو cro وهو اختصار لمصطلح conversion rate optimization. و تحويل العملاء الذين يزورون الموقع إلى عملاء متوقعين ( قادرون على اتخاذ قرارات الشراء ).

على سبيل المثال: يزور 100 عميل موقع الويب ولكن 5 عملاء فقط يتخذون قرار الشراء  ومعدل التحويل هو 5٪.

(*) ملاحظة: يعتمد معدل التحويل على عدد من العوامل مثل:

  • احترافية الموقع.
  • سعر المنتجات أو الخدمات على موقع الويب الخاص بك مقارنة بالمنافسين.
  • الاسم التجاري للشركة.
  • الاحتراف في الاستشارات وخدمة العملاء ...

4. نشر المحتوى
هو عملية إيصال المحتوى الخاص بك للجمهور المستهدف من خلال استخدام عدة قنوات تسويقية وأنواع محتوى مختلفة بطريقة مجانية أو مدفوعة، مثل نشر الفيديوهات على اليوتيوب، وكتابة المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي، وكتابة المقالات على منتديات Quora / Reddit.

5. ماهو الفهرسة
الفهرس هو أن روبوت محرك البحث قام بالدخول لموقعك وفهرسة الصفحات وتخزينها على قاعدة البيانات وهذا يعني أن موقعك يظهر على محرك البحث.

6. ماهو ملف robots.txt 
هذا ملف تنقل يسمح لمحركات البحث بفهرسة المحتوى داخل موقع الويب بافتراض وجود مقال في موقع الويب لا تريد ظهوره على جوجل يمكنك استخدام ملف Robots.txt لمنع google bot من فهرسة هذه المقالة.

7. ماهو DA ،PA
الاختصار لـ Domain Authority و Page Authority (دومين اثورتي) هو عبارة عن تقييم النطاق ويتكون من 100 نقطة أسسته شركة MOZ وهي اداة تتنبأ بمدى امكانية ترتيب الموقع في محركات البحث بناء علي عوامل مطابقة لعوامل ترتيب جوجل لنتائج البحث. الدومين أثُورُتي هي أداة تصف مدى ملاءمته موقع ويب لمجال أو صناعة معينة.

كلما ارتفع DA و PA زادت شهرة الموقع يقوم مؤشر DA بتقييم السمعة العامة للصفحة بأكملها ( اسم الدومين ) ويقوم PA بتقييم مستوى سمعة كل مقال وفئة داخل موقع الويب. يمكنك تثبيت تمديد Mozbar لرؤية PA و DA للموقع الإلكتروني.

8. ماهو الباك لينك
باك لينك (Backlink) الروابط التي تشير لموقعي هي أهم عامل في ترتيب الصفحات في البحث بعد المحتوى وهي تقيم وتساعد على الترتيب ولكن علينا نشرها بشكل منتظم وليس عشوائي.

9. الارتباط الداخلي والرابط الخارجي
الروابط الداخلية هي روابط بين الصفحات داخل نطاق صفحة الويب.

الروابط الخارجية هي روابط على موقع الويب الخاص بك التي تشير إلى مواقع أخرى على الإنترنت
*ويجب أن تشير هذه الروابط لمحتوى ذات صلة بمحتوى المقالة او الموضوع وهي بمثابة إستشهاد بمصادر أخرى.

رابط داخلي ووصلة خارجية
رابط داخلي وخارجي

10. ماهي مرساة النص
Anchor Text المعروف أيضًا باسم نص الربط  هو كلمات أو عبارات (عادةً كلمات رئيسية) تُستخدم لربط الكلمة الرئيسية المستهدفة وتعريف محرك البحث فيها.

11. ماهو On-page SEO
هو سيو أو تحسين محرك البحث على الصفحة الويب الفردية من أجل الحصول على مرتبة أعلى وكسب المزيد من الزيارات ذات الصلة في محركات البحث. يشير On-page إلى كل من المحتوى وشفرة مصدر HTML لصفحة يمكن تحسينها على عكس مُحسنات محركات البحث خارج الصفحة التي تشير إلى الروابط والإشارات الخارجية الأخرى.

12. ماهو Off-page SEO
تعتبر عملية تحسين محركات البحث Off-Page SEO خارج الصفحة ذات قيمة هائلة لأنها تخبر محركات البحث أن موقع الويب الخاص بك مهم للآخرين على الويب كل رابط تتلقاه يعمل كتصديق من مصدر آخر على جودة موقع الويب الخاص بك يمكن أن نسميها أيضا روابط الباك لينك عالية الجودة والتي تتحدث عن موقعك بإجابية.

13. علامة ALT
علامة وصف الصورة  والتي تساعد محركات البحث على فهم محتوى الصورة وتساعد في ظهورها بالبحث في المكان الصحيح.

14. وصف ميتا
موجز يصف موقعك جذاب يمكن أن يتكون من كلمات رئيسية مستهدفة

15. العنوان
علامة عنوان الموقع وهو عامل مهم في رفع نسبة النقر للظهور.

16. خريطة الموقع
خريطة الموقع تساعد المستخدمين ومحركات البحث على فهم هيكل الموقع هناك نوعان من خرائط المواقع: خريطة الموقع للمستخدمين (sitemap.html) وخريطة الموقع لمحركات البحث لقراءتها وفهمها (sitemap.xml).

17. البيانات المنظمة
المعلومات الإضافية المعروضة في نتائج البحث (المعروضة في شكل علامة النجمة، وعدد المراجعات، وصورة المقالة) للمساعدة في التميز أكثر من نتائج البحث وبالتالي زيادة معدل نسبة النقر إلى الظهور. .

18. عمر الدومين
عمر اسم الدومين (يحتسب من وقت تسجيل الدومين). مثل الموظف الذي يعمل لفترة طويلة في الشركة كلما ارتفع عمر اسم النطاق للموقع زادت المصداقية.

19. العنوان
تُستخدم علامات العنوان (H1-H6) للتأكيد على جزء مهم من محتوى موقع الويب لمحركات البحث والمستخدم على حد سواء فهي رأس كل جزء في المقالة.

20. الكلمة الرئيسية
الكلمة الرئيسية هي التي يتم التركيز عليها في كل مقالة لمسكها في محرك البحث وهي أحد العوامل التي تصنفها Google لموقع الويب.

21. آر إس إس
آر إس إس أو rss  يسمح للمستخدمين باسترداد الأخبار من مواقع الويب تلقائيًا لإستخدامها على موقع ويب آخر أو على تطبيقات الهاتف.

22. الخوارزمية
 الخوارزمية هي مجموعة محددة من القواعد المحددة لحل المشكلة بطريقة آلية تستخدم محركات البحث الخوارزميات لاكتشاف صفحات الويب وترتيبها بالطريقة الأكثر صلة بالباحث.

تتضمن خوارزمية Google أكثر من 200 علامة أو قاعدة يتم أخذها في الاعتبار عند تحديد مصير موقع ويب في نتائج البحث (مثل عنوان السيو والرابط الخلفي لموقع الويب وما إلى ذلك).

23. معدل الارتداد
معدل الارتداد هو مقدار الوقت الذي يقضيه الزائر في صفحة واحدة من موقعك. سيكون ارتفاع معدل الارتداد تأثير سلبي على السيو فكلما أمضى وقت أكثر في موقعك كلما انخفض معدل الارتداد مما يحسن ترتيب موقعك.

24. بوت
الروبوت أو البوت هو أي نوع من التطبيقات المبرمجة القادرة على تشغيل المهام الآلية يتم تكليف روبوتات محركات البحث (المعروفة أيضًا باسم برامج الزحف مثل Googlebot) بمسح الويب والمواقع على صفحات Google حيث يتم إنشاء قاعدة بيانات كبيرة أو فهرس من جميع صفحات الويب التي تم الزحف إليها.

25. المحتوى 

يلعب المحتوى دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث
المحتوى يلعب دورًا أساسي في ترتيب البحث

المحتوى الفريد والاصلي والمفيد هو عبارة عن صورة او نص او فيديو او رسم بياني أيًا كان يلعب دور محوري في ترتيب المواقع و المساهم الأساسي في زيادة شعبية الموقع.

لترتيب جيد يجب أن يكون المحتوى الخاص بك:

  • غنية بالمعلومات و مفيدة للقراء
  • فريد (يعني عدم نسخ نص من موقع ويب آخر)
  • جديد (يعني جديد أو محدث بانتظام)

26. المحتوى المكرر 
يظهر المحتوى المطابق في العديد من صفحات الويب مما يتسبب في عرض محركات البحث لواحد فقط من الروابط التي تحتوي على هذا المحتوى
مع استمرار الجدل يميل بعض خبراء السيو إلى الاعتقاد بأن محركات البحث يمكنها معاقبة موقعك على المحتوى المكرر لذلك من المهم للغاية أن يكون كل المحتوى فريد و أصلي وذات صلة في موقعك.

27. الجلب مثل Google
ميزة في Google Search Console يمكنك من خلالها محاكاة ما "يراه" Google-bot بالفعل أو يزحف إليه على الصفحة لاكتشاف الأخطاء التي يمكن أن تؤثر على تحسين محرك البحث.

28. مقتطف مميز

المقتطفات المميزة في بحث جوجل
المقتطفات المميزة


ميزة في صفحة نتائج محرك البحث حيث يتم عرض نتيجة في أعلى الصفحة في مربع مخصص خاص يتضمن المزيد من العناصر النصية والعناصر المرئية.
 تُعرف أيضًا بالنتائج 0 حيث تظهر قبل أي نتيجة حصرية أخرى تميل هذه الأنواع من النتائج إلى الحصول على نقرات أكثر من غيرها ذلك بفضل موضعها وشكلها اللافت للنظر.

29. برنامج Google Analytics
برنامج تم تطويره بواسطة Google يسمح لك بتتبع جميع أنواع المعلومات على موقع الويب الخاص بك مثل عدد الزيارات التي تحصل عليها ومصدرها وسلوك الزائر و معدل الارتداد. نسبة النقر للظهور في البحث) إلخ.

تتيح لك هذه الأداة أيضًا مقارنة البيانات السابقة بالحاضر  بحيث يمكنك تقييم نمو موقعك ونقاط القوة والضعف فيه.

30. جوجل Search Console
Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع من Google سابقًا) هي خدمة مجانية تقدمها Google لأصحاب مواقع الويب. يعتبر التحقق من موقع الويب باستخدام GSC أفضل طريقة لتحسين السيو والكشف عن الأخطاء.

عند إثبات الملكية للموقع سيكون لديك إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأدوات للمساعدة في تحسين موقع الويب الخاص بك (جمع التقارير، والقدرة على إرسال خرائط مواقع، وما إلى ذلك). ستزودك Google Search Console أيضًا بمعلومات قيمة مثل مرات الظهور على نتائج البحث والنقرات وموضع الصفحة لكلمات رئيسية معينة.

31. إرشادات مشرفي المواقع من Google
في عالم تحسين محركات البحث (SEO) تُعد إرشادات مشرفي المواقع من Google مستندًا داعمًا يتم فيه تحديد أفضل الممارسات وكذلك موانع الاستعمال عند تحسين موقع الويب

32. صورة SEO
يشير هذا إلى تحسين أي شيء متعلق بالصور أو أنواع الرسومات الأخرى على الصفحة
 كيف يمكن تحسين الصور؟ املأ النص البديل، وأضف تسمية حول الصورة مثل التسميات التوضيحية ولا تنس التأكد من ضغط وتحسين الصورة للتحميل السريع على موقع الويب الخاص بك  

33. وصف ميتا
وصف ميتا  مرئيًا فقط لمحركات البحث أو من خلال عرض مصدر موقع الويب
 يعد ملء الكلمات الرئيسية الوصفية إحدى تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) التي عفا عليها الزمن في السابق تم استخدام الكلمات الرئيسية الوصفية لإعلام محركات البحث بموضوع موقع الويب ولكن اليوم تفهم محركات البحث المحتوى بشكل أفضل.
لذلك ملء الكلمة الأساسية الوصفية زائدة عن الحاجة وقد لا تكون مفيده.

مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق