10 حقائق عن الكون مذهلة لا يعرفها إلا القليل

 Information about space and planets  Simple paragraph about space  What is space  Definition of space for kids

الكون بما فيه الأرض شيء لا يمكن أن يكون قد خلق أو نشأ عن عبس بل هو في الواقع من صنع مبدع وضع كل شيء بقدر فالصيف له مسبب والشتاء له مسببات أخرى.
واليوم سوف نتعرف معكم على 10 حقائق عن الكون مذهلة الكثير لا يعرفها قبل قراءة هذا الموضوع.


1. عدد النجوم في الكون عدد لا يحصى


في الأساس نحن لا نعرف بالضبط عدد النجوم في الكون لكن يمكن للعلماء استخدام التقديرات للإجابة عن السؤال كم عدد النجوم في مجرتنا درب التبانة مثلًا؟ ثم يقومون بعد ذلك بضرب هذا الرقم بأفضل تقدير لعدد المجرات في الكون.
بعد كل هذه الحسابات يمكن لوكالة ناسا أن تقول بثقة فقط أن عدد النجوم في هذا الكون لا يمكن قياسه لدرجة أنه لا يمكن حسابه.

تقدر دراسة أجرتها الجامعة الوطنية الأسترالية أن هناك 70000 مليون نجم في الكون.


2. اثار اقدام رواد فضاء مهمة ابولو قد لا تزول بعد 100 مليون سنة


القمر ليس لديه جو لا رياح أو ماء ليغسل أو يتلاشى علامات رواد فضاء مهمة أبولو وهذا ما يجعل اثار اقدام رواد الفضاء ومسارات عجلات المركبات على القمر قد لا تزول لفترة طويلة جدًا.

الشيء الوحيد الذي يمكن أن يمحو هذه الآثار هو ترسب الغبار الكوني الذي يجذبه سطح القمر هذه هي " النيازك الميكرومترية" التي تهاجم القمر باستمرار لكن العملية ستتم ببطء شديد جدًا.


3. تشكل الشمس 99٪ من كتلة النظام الشمسي


نجم الشمس كثيف للغاية بحيث يمثل 99٪ من كتلة النظام الشمسي بأكمله الكتلة هي ما تجعل الشمس تسيطرعلى جميع الكواكب وتجعلها متوازية.

من الناحية العلمية شمسنا عبارة عن نجمة التسلسل الرئيسي من النوع G مما يعني أنه في كل ثانية سوف تدمج حوالي 600 مليون طن من الهيدروجين مع الهليوم. كما أنها تحول حوالي 4 ملايين طن من المواد إلى طاقة كمنتج ثانوي.

عندما تنطفئ الشمس ستصبح نجمة حمراء عملاقة وتنتفخ وتلتهم الأرض وكل شيء عليها لكن لا تقلق لن يكون ذلك ممكنًا في 5 مليارات سنة.


4. إجمالي كمية الطاقة الشمسية التي تضرب الأرض كل ساعة أكثر من إجمالي الطاقة التي يستخدمها الكوكب على مدار العام



في القرن والنصف الماضيين يستهلك البشر بشكل متزايد الطاقة الشمسية لتحويلها لكهرباء وهي تعرف بالطاقة المتجددة او النظيفة وفقًا لمجلة Yale Environment 360 عام 2017 زاد العالم بنسبة 30٪ من قدرة الطاقة الشمسية أي ما يعادل 98.9 جيجاوات مستخرجة من الطاقة الشمسية.

ومع هذا فإن هذا يمثل فقط 0.7٪ من استخدام الكهرباء السنوي في العالم.


5. المعادن بالفضاء اذا لمست بعضها البعض سوف تلتصق بسهولة


أي عنصر من عناصر المعادن في حال كان معدن آخر مقابلها فإنها أو غلتصق بها فإنها ستلتحم مع بعضها البعض بشكل غريب حيث تسمى هذه العملية اللحام البارد.
وهذا لا يحدث على الارض بسبب الغلاف الجوي والهواء ونسبة الذرات الموجودة بالجو.
هذه العملية تستخدم الآن لأغراض علمية للبناء بالفضاء بمجهود أقل.


6. أكبر كويكب في نظامنا الشمسي هو قطعة عملاقة من الصخور الفضائية تسمى سيريس


يبلغ قطر كويكب سيريس يُسمى أحيانًا كوكب قزم - حوالي 950 كم ومن المعروف حتى الآن أن سيريس هو أكبر كويكب في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري تبلغ مساحة سطح سيريس تقريبًا مساحة الهند أو الأرجنتين.
 رُصدت انبعاثات لبخار الماء من عدة مناطق على سيريس في يناير 2014. كانت هذه الظاهرة غير متوقعة، فالأجرام الكبيرة بحزام الكويكبات لا تُصدر البخار، وهي سمة مُميِّزة للمذنبات. يمتلك سيريس غلافًا جويًا رفيعًا يعرف بالمتكور الخارجي أو «الإكسوسفير».

دخلت المركبة الفضائية «دوون» التابعة لناسا في مدار حول سيريس في السادس من مارس عام 2015.


7. يوم على كوكب الزهرة أطول من عام على الأرض


يتميز كوكب الزهرة بسرعة دوران بطيئة للغاية بالمحوريستغرق حوالي 243 يومًا على الأرض لإكمال دورة كاملة ومن المفارقات أن عامًا على كوكب الزهرة أقصر من الفترة حول محوره يستغرق الزهرة 226 يومًا أرضيًا ليدور حول الشمس.

إذا كنت تعيش على كوكب الزهرة فسترى الشمس تشرق كل 117 يومًا بمقدار ايام الأرض وهذا يعني أن الشمس ستطلع مرتين فقط في عام واحد كذلك الزهرة يدور في اتجاه عقارب الساعة ستشرق الشمس في الغرب وتغرب في الشرق تماما.


8. البقعة الحمراء بالمشتري تتقلص


العاصفة العملاقة على المشتري والتي يمكن رؤيتها من خلال تلسكوب من الأرض مثل بقعة حمراء كبيرة تتقلص بحجم 11 مرة من قطر الأرض لدى كوكب المشتري عواصف هائلة قد تلتهم مثل الارض بسهولة ولكن مثل هذه اكبر العواصف وجد العلماء انها تتقلص للآن.


9. أحد أقمار زحل له وجهيين متميزيين


إيابيتوس أحد أقمار الـ62 من زحل هو في الحقيقة جسم سماوي فريد إلى حد ما يحتوي هذا القمر على شكلين محددين للغاية  مع جانب أكثر قتامة من جانب آخرلا تظهر هذه الميزة على أي قمر آخر في النظام الشمسي.

يجب أن يكون لون إيابيتوس مرتبطًا بموقعه بالنسبة لبقية أقمار زحل يقع إيابيتوس خارج حزام زحل وإنه يتعرض لكثير من الحطام الفضائي الذي يدمرسطح مما يجعل لونًا داكنًا على جانب واحد منه.


10. في الكون لا ينتقل الصوت


على الارض هناك اجسام ناقلة للصوت هواء زرات إلا أنه بالفضاء فراغ لا يمكن أن ينتقل الصوت لانه خال من تلك الاجسام التي تنقل الاصوات.
في الفراغ الفضائي، لا يوجد أجسامٌ لتهتز (أو هي قليلةٌ جداً)، لذا لا يستطيع الصوت الانتقال عبر هذا الوسط. ربما قد تعتقد أن هذا يسبب معضلةً في الاتصالات لناسا: فكيف نستطيع الكلام مع رواد الفضاء الذين يدورون حول الأرض؟ الحل هو الأمواج الراديوية.


مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق