20‏/04‏/2019

ما هي مهام المهندس التقني IT في الشركات؟



تطوّرت الشركات كثيرًا في الآونة الأخيرة، وأصبحت جميع الشركات اليوم تحتاج مهندسين تقنيين لذا ندعو دائمًا ونوجّه أبنائنا لدراسة الاختصاصات التقنية بشكل عام نتيجة الطلب المرتفع عليها في سوق العمل، ولكن تكمن المشكلة بأنّ الناس تنهي دراستها الجامعية ونحصل على عدد كبير من المهندسين التقنيين ولكن لا نعلم تمامًا ما هي مهامهم بشكل واضح وصريح في الشركات، وبالتالي لدينا مهندسين تقنيين بأعداد كبيرة ولكن القسم الكبير من هؤلاء الخرّيجين لا يعلمون ماذا سيفعلون في الشركات التجارية.
بحثتنا عن حل لهذه المشكلة وقد وجدنا بأن الحل المناسب لهذه المشكلة بأن نقوم بشرح مجالات العمل بشكل واضح لإرشاد مهندسين لديهم الشغف الكبير للانخراط في سوق العمل. 

مختص دعم فني Technical Support 


تعتبر هذه الوظيفة هي الوظيفة الأشهر في الشركات التجارية والأكثر تداولًا، فمن الضروري وجود مهندس قادر على تنفيذ الأمور المتعلقة بالتكنلوجيا من إعداد شبكة وحواسيب وإصلاحها وإلى ما هنالك من الأشياء التقنية المعتادة التي يمكن أن تحتاجها شركة معيّنة، وإضافًة إلى ذلك تحتاج الشركة مختص ليحل المشاكل التقنية التي تواجه الشركة مثل إصلاح الحواسيب وغيرها من المشاكل التي يصعب على الموظفين العاديين حل هذه المشاكل وبالتالي يأتي دورك كمهندس تقني لحل هذه المشكلات التقنية التي يعاني منها الموظفين داخل الشركة.

مهندس شبكات Network Engineer


من الضروري وجود مهندس شبكات في كل شركة تملك فروعًا ومكاتب مختلفة، أي ليس بالضرورة وجود مهندس شبكات في كل الشركات التي نراها ولكن في حال وجود فروعًا ومكاتب مختلفة للشركة نفسها في أماكن مختلفة وهذه المكاتب متصلة مع بعضها من حيث الحواسيب أو بيئة العمل أو السيرفرات يأتي دورك كمهندس شبكات ماهر لتسهيل هذه الآلية وتبسيطها على الموظفين الآخرين فأقسام المحاسبة والسكرتاريا وغيرها من الأقسام ليس لديهم الخبرة الكافية التي تمتلكها للتعامل مع السيرفرت في الشركة فيأتي دورك لحل هذه المشكلة.

المستشار تقني  Technical consultant

يعتبر عملك كمستشار تقني مشابه إلى حدٍ كبير بالعمل الخاص بمختصّي الدعم الفني ولكن الاختلاف الوحيد بأنك كمستشار فنّي تتعامل مع المشاكل التقنية الخاصّة بالعملاء ولكن خارج الشركة وليس داخلها، فمن المفترض أن تقدّم الدعم والمساعدة وحل المشكلات التقنية التي تواجه العملاء ولكن خارج الشركة.

مطوّر الويب Web developer

عملك كمطّور ويب يتمحور حول إنشاء المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تعتمد على الويب بشكل رئيسي وتصميم المواقع الإلكترونية باستخدام أدوات وتقنيات مثل HTML و CSS و Java Script ثم الانتقال إلى مرحلة تطوير هذه المواقع الإلكترونية التي قمت بتصميمها مسبقًا إضافًة لإنشاء قواعد البيانات.
وتعتبر معرفتك وخبرتك في التعامل مع السيرفرات من الأشياء الإضافية والتي تميّزك عن غيرك من المطوّرين لأن المواقع الإلكترونية  تعمل على سيرفرات وفهم هذه السيرفرات بشكل دقيق سيقدّم خبرة كبيرة للمطوّر. 

مطور برمجيات Software Engineer 

من الممكن أن تعمل كمطّور برمجيات في إحدى الشركات التي ترغب بإنشاء بعض الأدوات البرمجية لتسهيل آلية عملها فمن الممكن أن تطلب منك إنشاء برنامج لإدخال الموظّفين ومواعيد الدوام وإلى ما هنالك من البيانات الهامّة التي تساعد الشركة على العمل بمرونة أكبر أو من الممكن أن تكون إحدى مهامك تطوير تطبيق أندريد أو أيفون خاص بالشركة.
اقرأ أيضًا:قنوات يوتيوب علمية وثقافية مفيدة ستغيّر حياتك!

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

تعليقاتكم تشجعنا على تقديم المزيد وهي محل إهتمامنا دائمًا

© جميع الحقوق محفوظة مداد الجليد 2013 - حقوق الطبع والنشر | مدعومة بكل فخّر من blogger | سياسة الخصوصية