تعرف على البيانات التي يمكن أن يجمعها عنك أي موقع تزوره



هناك موقع يقدم خدمة لاصحاب المواقع والذي يعمل على تسجيل فيديو للزائر بجميع تحركاته في الموقع بالإضافة إلى الموقع وبعض البيانات الشخصية وهذا الامر ليس جديداً هناك الكثير من البيانات التي يمكن لأي موقع أن يجمعها عنك وأنت لا تشعر إنتشرت مؤخرًا الكثير من الفضائح في تسريب البيانات ومن أشهرها شركة فيسبوك التي باعت بيانات الملايين في امريكا لشركات إعلانية للتأثير على الإنتخابات الأمريكية.

يمكن لأي موقع سحب بيانات عديدة عنك نعم وبدون إذن مسبق منك وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على البيانات التي يمكن لأي موقع ويب تزوره ماهي البيانات التي يجمعها عنك.

نوع الجهاز والبرامج المستخدمة

يمكن لمتصفح الويب الخاص بك تقديم بيانات المتصفح الذي تستخدمه وعنوان IP الجهاز والإضافات المستخدمة في المتصفح ومعلومات عن معالج الجهاز وكارت الشاشة

معلومات الاتصال

يمكن لأي موقع معرفة سرعة اتصالك بالإنترنت وعنوان الشبكة وإسم شركة الإنترنت المشغلة.

الموقع الجغرافي

يمكن لأي موقع معرفة مكانك بالتحديد بدون إذن منك وحتى بدون تمكين نظام تحديد المواقع GPS ويمكن إستخدام أداة  Google GeoLocation API لضبط مكانك بالتحديد وإذا كنت تستخدم هاتف محمول يمكن تحديد نطاق موقعك بدائرة 30 ميلًا.

سجل التصفح الخاص بك

يستطيع أي موقع سحب بيانات تصفحك على الأنترنت ومعرفة عن ماذا بحثت وأي موقع ويب زرت وهذا بإعتراف مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك
مثال أنت بحثت عن سعر تذكرة طيران إلى مكة المكرمة مثلًا أينما ذهبت ولأي موقع سوف ترى إعلانات ذات صلة ببحثك

معرفة أين نقرة وحركة الماوس بالتحديد

يمكن تحديد مكان تحريك الماوس على مواقع الويب التي تزورها بطريقة سهلة 
جرب الموقع https://clickclickclick.click/ لترى كيف يعرف 

كيف تحرك هاتفك

اليوم يستطيع المتصفح التنبؤ بكيفية تحريك هاتفك مع تقنية (جيروسكوب) وهذه الآلة موجودة في معظم الهواتف الذكية والتي تستخدم لتطبيقات التمارين الرياضية والخدمات المماثلة القائمة على الحركة.
يتم جمع هذه البيانات في المتصفح الخاص بك فهو يعرف ما إذا كان جهازك يحتوي على جيروسكوبات وبوصلة واتجاه للجهاز وبعض التفاصيل الأخرى

حيث أن المتصفح هو قادر على معرفة أين هاتفك هل هو في جيبك او على الطاولة أو في اي مكان آخر.

مرات الدخول لصفحات المواقع الإجتماعية

يجمع متصفحك معلومات حول الشبكات الاجتماعية التي تسجّل الدخول إليها عند تصفح الويب
يمكن للتطبيقات أن تكون مرتبطة مع المعلومات التي عملت عليها قبل تسجيل الدخول للموقع الإجتماعي وذلك لمساعدة المعلنين عن نشاطاتك وبماذا أنت مهتم ليحقق أقصى إستفادة من الأشياء التي انت مهتم بها.

الخطوط واللغات

يمكن للمتصفح وللموقع الذي تزوره التعرف على الخطوط المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك واللغة التي تستخدمها في نظام جهازك
جرب موقع الذي يظهر لك الخطوط المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك: https://www.madad2.com/2018/04/wordmark.it.html

بيانات الصور

كلما قمت برفع صورة على موقع الويب فإن متصفحك قادر على معرفة أين إلتقطت الصورة ومتى والكاميرا المستخدمة وذلك عن طريق بيانات الصورة الوصفية وهناك طريق متعددة لإزالة البيانات الوصفية من الصور.

المعلومات التقنية للكمبيوتر

تستطيع مواقع الويب تحديد العديد من البيانات التقنية أو حالة جهاز الكمبيوتر مثل هل الشاشة تدعم اللمس أم لا، حجم الشاشة، ميزة عدم التعقب ممكنة، والمزيد.


تريد معرفة معلوماتك والتأكد أن بياناتك ليست محمية إليك 2 أداة ويب سوف تخبرك بكامل تفاصيل بياناتك وهذه المواقع آمنة وهي موثوقة لتقديم لك نصائح عن كيفية حماية هذه البيانات
موقع http://webkay.robinlinus.com/
موقع https://panopticlick.eff.org/

هذه ليست النهاية لا تنسى ان إضافات المتصفح تجمع وتسجل الكثير من البيانات التي تفعلها وهناك الكثير من الإضافات الشهيرة التي إكتشفت أن مهمتها سرقة بيانات المستخدمين وبيعها مثل:


  • Video Downloader for Facebook 180.000
  • PDF Merge: PDF Files Merger 100.000 
  • Album & Photo Manager For Facebook 130.000 
  • Pixcam: Webcam Effects 35.000 
الأرقام عدد المستخدمين الذين كانوا نشطين مع هذه الإضافات

لكن بطبيعة الحال لا داعي للقلق عليك دائمًأ إستخدام برامج قوية لمكافحة الفيروسات والأدوات الضارة وعدم تثبيت اي إضافة غير موثوقة أو إدخال بياناتك الحقيقية في موقع غير موثوق.


ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

تعليقاتكم تشجعنا على تقديم المزيد وهي محل إهتمامنا دائمًا

© جميع الحقوق محفوظة مداد الجليد 2013 - حقوق الطبع والنشر | مدعومة بكل فخّر من blogger | سياسة الخصوصية