تسريع جهاز كمبيوتر بطيء بخطوات سهلة وعملية

إن امتلاك جهاز كمبيوتر بطيء أمرًا يسبب الازعاج لمعظم المستخدمين ، ولكن هذا هو ما ينتهي به معظمنا بعد فترة طويلة من الاستخدام على الرغم من وجود أحدث الأجهزة
 هذه المقالة لا تشرح فقط كيفية جعل الكمبيوتر الخاص بك بالسرعة التي كانت عليه عندما كان جديد ولكن أيضًا كيفية تقليل أثر النظام الخاص بك للاستفادة من موارد النظام الحالية للكمبيوتر بأفضل طريقة ممكنة.



تسريع جهاز كمبيوتر

 أولا تأكد من عدم إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس أو فيروس متنقل أو برامج ضارة أخرى


أي شخص يستخدم جهاز كمبيوتر مصاب سوف يعرف مدى بطء جهاز الكمبيوتر عندما يصاب بفيروس واستنادًا إلى تجربتي الشخصية ، يمكنني القول أنه تم تصميم كم كبير من البرامج الضارة خصيصًا لجعل أجهزة الكمبيوتر بطيئة وغير مستجيبة

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا ، فإن أول ما يجب عليك القيام به هو إجراء مسح عميق لمحرك الأقراص الثابت بأكمله لإزالة
كل آثار الفيروس. أيضا ، تفحص أجهزة التخزين الثانوية للتأكد من أنها نظيفة كذلك. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من اتباع أفضل ممارسات الأمان لتجنب الإصابة في المستقبل.


إزالة البرامج غير المستخدمة وغير الضرورية


الآن بعد أن تأكدنا من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليس بطيئًا بسبب الفيروسات ، فإنك تحتاج إلى التخلص من جميع البرامج غير الضرورية التي قمت بتثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لإزالة هذه البرامج ، انتقل إلى البرامج في لوحة التحكم وأزل تثبيت البرامج غير الضرورية واحدة تلو الأخرى. إذا كنت مثل معظم مستخدمي Windows (بما فيهم أنا) وأواجه صعوبة في معرفة البرامج التي يجب إلغاء تثبيتها حيث تبدو كلها مهمة ، اتبع هذه القاعدة: إذا لم تكن قد استخدمت البرنامج في الشهر الماضي ، فمن المحتمل أن يكون غير ضروري . من الأفضل إلغاء تثبيت هذا البرنامج بالنظر إلى أنه يمكنك إعادة تثبيته عند الحاجة. من المستحسن أيضًا إزالة كافة البرامج غير المفيدة التي تأتي مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك إزالة ميزات Windows غير المستخدمة

جرب بدائل أسرع لبرامجك التي تستخدمها دائما


إذا كنت تستخدم تطبيقات تتطلب قدرًا كبيرًا من طاقة الحوسبة لتشغيلها ، فمن الأفضل استبدالها بالتطبيقات التي تقوم بنفس المهمة ولكنها أسرع مثل التطبيقات التالية
1) يمكن استبدال معظم برامج مكافحة الفيروسات المكثفة للموارد مع برنامج مكافحة الفيروسات أفاست الحرة خفيفة الوزن.
2) يمكن استبدال Microsoft Office بـ OpenOffice ، وهو بديل مفتوح المصدر يحتوي أيضًا على الكثير من الإضافات المدهشة.
3) يمكن استبدال Adobe Reader بقارئ Foxit المجاني.
4) الإصدارات الأحدث من Internet Explorer (IE 10 والإصدارات الأحدث) و Microsoft Edge أقل استهلاكًا للموارد. إذا كنت تستخدم إصدارًا أقدم ، فقد حان الوقت لترقية IE أو استبداله إما بموزيلا فايرفوكس أو Google Chrome. هذا يمكن أن يوفر لك سرعة تصفح أسرع.
5) يمكن استبدال Windows Media Player الافتراضي بـ VLC Media Player.

قم بإزالة برامج بدء التشغيل غير الضرورية


برامج بدء التشغيل هي البرامج التي تبدأ تلقائيًا في كل مرة يقوم فيها المستخدم بتسجيل الدخول فهي لا تؤدي فقط إلى بدء تشغيل بطيء ، ولكنها تعمل أيضًا باستمرار ، حتى تقوم بإغلاقها يدويًا ، وتستهلك بشكل مستمر موارد النظام القيّمة (CPU وذاكرة الوصول العشوائي) أثناء تشغيلها لذلك ، يؤدي تعطيل عناصر بدء التشغيل غير الضرورية إلى بدء تشغيل أسرع وجهاز كمبيوتر أكثر استجابة ، حيث أن هذه التطبيقات لا تعمل بشكل مستمر يعني أن المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية سيكونان متاحين للعمليات التي تقوم بها على الكمبيوتر.

لتعطيل برامج بدء التشغيل غير الضرورية ، اكتب msconfig في شريط البحث في قائمة Start (في Windows 10 و Windows 7 و Windows Vista) وعلى شاشة البدء في Windows 8 و 8.1. في نظام التشغيل Windows XP ، اكتب هذا في مربع الحوار تشغيل انقر فوق علامة التبويب بدء التشغيل وقم بتعطيل كافة التطبيقات التي تعتقد أنها غير ضرورية على بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لرؤية التغييرات ضع في اعتبارك عدم تعطيل منتجات الأمان لأن ذلك سيجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر عرضة للإصابة.

إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بين الفترة والاخرى اذا كنت لا تقوم بذلك


هذا على افتراض أنك تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستمرار لفترات طويلة من الزمن. في كل مرة تقوم فيها بإغلاق برنامج قيد التشغيل في Windows. فإنه يحرر الذاكرة التي يشغلها البرنامج ومع ذلك ، قد يحدث ذلك أن بعض أجزاء الذاكرة لا يتم تحريرها مما يؤدي إلى توفر موارد أقل للنظام لاستخدامها مما يؤدي في النهاية إلى بطء جهاز الكمبيوتر. عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ، يتم تحرير هذه المساحات المشغولة في الذاكرة على الرغم من أن مشكلة الذاكرة هذه قد تم إصلاحها إلى حد ما في الإصدارات الحديثة من Windows ، فلا يزال من المستحسن إعادة تشغيل الكمبيوتر مرة واحدة على الأقل في اليوم.

تحقق من القرص الصلب بحثًا عن الأخطاء


مع مرور الوقت ، أثناء استخدام الكمبيوتر ، من المحتمل أن تتسلل بعض الأخطاء إلى القرص الثابت الذي يؤثر سلبًا على أداء الكمبيوتر أفضل طريقة لحل هذه المشكلة باستخدام أداة المساعدة "التحقق من القرص" المتوفرة في كافة إصدارات Windows. لاستخدامه ، ضع هذا الرمز في خيار البحث في النظام بجانب زر ابدأ chkdsk  . تذكر فتح موجه الأوامر كمسؤول قد يطالبك بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ثم ضع Y لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يقوم الأمر chkdsk  بفحص محرك الأقراص الثابت للكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن الأخطاء واسترداد البيانات القابلة للقراءة. استنادًا إلى حجم القرص الثابت ، قد تستغرق هذه الخطوة بعض الوقت. قد تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطريقة استثنائية إذا كان هناك الكثير من الأخطاء على محرك الأقراص الثابتة لديك.

تأكد من وجود مساحة خالية كافية


سرعة النظام لا تعتمد فقط على وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي. إذا كان محرك الأقراص الثابت الخاص بك أعلى من 95٪ ، ستلاحظ أن النظام الخاص بك لم يتم تشغيله بأقصى سرعة. يحدث هذا لأن Windows يتطلب مساحة فارغة لزيادة حجم ملفات المبادلة وكذلك مساحة للملفات المؤقتة.
 لحل هذه المشكلة ، احذف البيانات غير الضرورية أو انقلها إلى أجهزة تخزين خارجية.

إصلاح ملفات نظام Windows المحمية


أثناء استخدامك للكمبيوتر ، من الممكن أن يتلف واحد أو أكثر من ملفات النظام أو مما قد يؤثر على أداء النظام الخاص بك بطريقة سلبية. وبالتالي ، من المهم التحقق من أن جميع ملفات النظام الخاصة بك أصلية وتتصرف كما ينبغي. أفضل طريقة للتحقق من ملفات نظام التشغيل الخاص بك من خلال مدقق ملفات النظام. لتشغيل "مدقق ملفات النظام" ، افتح موجه الأوامر كمسؤول واضغط  scannow سيتحقق هذا الأمر من جميع ملفات النظام وإذا وجد أن بعضها قد تم تعديله أو تلفه ، فسيتم استبداله بالأصل يمكن أن تستغرق هذه الخطوة ما بين 5 إلى 15 دقيقة ، ولكنها خطوة يجب تنفيذها بشكل خاص إذا كان نظامك مصابًا بفيروس.

تعطيل الآثار المرئية غير الضرورية


إن التأثيرات المرئية التي تجعل الكمبيوتر يبدو جميلاً تبطئه بشكل كبير. لذلك ، إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل أداء من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يجب عليك تعطيل جميع هذه التأثيرات المرئية. لتعطيل هذه التأثيرات المرئية: -
1) اضغط على Windows Key + R لتشغيل مربع الحوار Run (تشغيل).
2) تنفيذ sysdm.cpl.
3) انتقل إلى علامة التبويب خيارات متقدمة في النافذة التالية وانقر على "الإعدادات" في قسم "الأداء".
4) ثم تطويق ضبط لأفضل أداء. إذا كنت ترغب في استخدام الأنماط والمظاهر المرئية ، فحددها (موجودة في نهاية القائمة).
5) انقر على تطبيق لتطبيق التغييرات.

قد يؤدي تعطيل هذه التأثيرات المرئية إلى تحسن كبير في أداء النظام خاصةً إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 7 أو Windows Vista واستخدام واجهة Aero بدون بطاقة رسومية.

لا تقم بتشغيل عدة برامج مكافحة الفيروسات


تأكد من عدم تشغيل أكثر من برنامج واحد لمكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. الحماية من الفيروسات تأخذ الكثير من الموارد. لذا ، فإن وجود أكثر من برنامج واحد لمكافحة الفيروسات قد يؤدي إلى انخفاض كبير في سرعة الكمبيوتر.

تعطيل أنظمة الصوت


عندما تقوم بإجراء في Windows ، يتم تشغيل صوت للإشارة إليه. على الرغم من أنه يؤدي إلى تجربة أفضل للمستخدم ، فإنه يساهم أيضًا في إبطاء جهاز الكمبيوتر. لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك آلة عمل ضعيفة ، يجب عليك تعطيل هذه الأصوات. لتعطيل هذه ، افتح الأصوات من لوحة التحكم أو اكتب mmsys.cpl بالتناوب في مربع الحوار تشغيل. انتقل إلى علامة التبويب الصوت وحدد "لا أصوات" من القائمة المنسدلة نظام الأصوات وانقر فوق تطبيق.

قم بتحديث Windows وتأكد من أنك تستخدم أحدث برامج التشغيل لجهازك


يضمن وجود كافة التحديثات أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بأفضل إصدار ممكن من نظام التشغيل الخاص بك. كما أن نظام التشغيل المحدث يجعلك أكثر أمانًا ضد عمليات التطفل المستقبلية من خلال تقليل البرامج الضارة.

استخدم منظف السجل للحفاظ على السجل الخاص بك في حالة جيدة


يعتبر Windows Registry مكانًا يحتفظ بمعلومات حول كافة البرامج المثبتة وملفات النظام النشطة على نظامك. مع مرور الوقت ، أثناء تثبيت البرامج وإلغاء تثبيتها ، يمكن ملء السجل بإدخالات غير مفيدة قد تزيد حجمها مما يجعل من الصعب قراءتها. يحدث هذا لأن معظم برامج إلغاء التثبيت لا تزيل إدخالات التسجيل الخاصة بالبرنامج أثناء عملية إزالة التثبيت.
كما انه أيضا ، كلما كان السجل أكبر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن المزيد من الوقت ويندوز سيستغرق لبدء.

لحل هذه المشكلة ، استخدم أي منظف تسجيل مجاني لإزالة الإدخالات عديمة الفائدة. استنادًا إلى عدد الإدخالات في السجل وحجمه ، قد ترى زيادة كبيرة في أداء الكمبيوتر.

حذف الملفات المؤقتة


يتم تخزين الملفات المؤقتة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء تشغيل Windows. وهي عبارة عن ملفات تحتوي على قائمة الملفات التي تم الوصول إليها مؤخرًا ، وملفات السجلات ، وسجل الإنترنت ، وسجل النموذج ، وملفات تعريف الارتباط وملفات الإنترنت المؤقتة. بمرور الوقت ، يزيد عدد هذه الملفات ويصبح تنظيفها أمرًا مهمًا. يمكنك استخدام CCleaner (المذكورة أعلاه) لتنظيفها أو الأداة المساعدة Windows Disk Cleanup من خلال تنفيذ cleanmgr.exe في مربع الحوار Run. يمكنك أيضًا جدولة تنظيف القرص للتأكد من حدوثه تلقائيًا.

تعطيل خدمة فهرسة البحث في ويندوز


تقوم خدمة فهرسة البحث في Windows بفحص كافة الملفات والمجلدات الموجودة على النظام وتخزين معلومات حولها في قاعدة بيانات لإجراء عمليات بحث بشكل أسرع. وبطبيعة الحال ، يؤدي هذا إلى استهلاك الموارد. إذا كنت لا تستخدم Windows Search في كثير من الأحيان أو كنت ترغب في إجراء عمليات بحث أسرع من أجل كمبيوتر أسرع (كما ينبغي) ، قم بتعطيل خدمة الفهرسة. لتعطيله ، قم بتنفيذ services.msc في مربع الحوار Run. في منطقة العمل على الجانب الأيمن ، حدد موقع خدمة Windows Search وانقر عليها نقرًا مزدوجًا. في مربع الحوار خصائص  ، حدد معطل من القائمة المنسدلة نوع بدء التشغيل وانقر فوق موافق. قم بإعادة تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك. ستكون عمليات البحث بطيئة ولكن سيكون الكمبيوتر أسرع من أي وقت مضى.

التغيير إلى نظام الطاقة عالية الأداء


إذا كنت تقوم بتشغيل الكمبيوتر على بطارية وتلاحظ أنه يعمل ببطء ، قم بتغيير نظام الطاقة إلى أداء عالي لزيادة سرعة النظام. ضع في اعتبارك أنه سيزيد من كمية الطاقة التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لتغيير نظام الطاقة ، افتح خيارات الطاقة من لوحة التحكم. يمكنك البحث مباشرة عن خيارات الطاقة في Windows 7 و Windows 8 و Windows 8.1 و Windows 10 من شاشة البدء / القائمة.

تحقق من ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر لديك


إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك في حالة ارتفاع في درجة الحرارة ، فمن المحتمل أن يتسبب ذلك في تشغيل الكمبيوتر ببطء. هذا لأن معظم المعالجات الحديثة تبطئ عندما يكون الكمبيوتر محموما للسماح للكمبيوتر بالتبريد.

لمنع جهاز الكمبيوتر من التسخين الزائد ، تأكد من أن مروحة التبريد تعمل بشكل صحيح وأنه لا يوجد غبار يسد فتحات الهواء لأنه سيمنع تدفق الهواء مما يؤدي إلى تبريد ضعيف. نظّف حافظة الكمبيوتر الخاص بك بفرشاة خفيفة وضعها في مكان حيث يمكن تبريدها بشكل فعال عن طريق الهواء. إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول ، فقد تكون لوحة التبريد مفيدة لتبريد أسرع

إلغاء تجزئة القرص الصلب لزيادة سرعة جهاز الكمبيوتر

عندما تقوم بإلغاء تجزئة القرص الصلب ، يتم وضع القطع المتفرقة للملف وتخزينها على القرص الثابت في الخلايا المستمرة (على افتراض أن القرص الصلب يتكون من عدد كبير من الخلايا مع كل خلية تمثل مساحة تخزين معينة).

لإلغاء تجزئة القرص الصلب ، يمكنك استخدام الأداة المساعدة Windows Defragmenter المضمنة. يمكن البحث عنه على الشاشة / القائمة ابدأ في Windows 10 و 8 و 8.1 ويقع في Start> Programs> Accessories> System Tools في الإصدارات القديمة من Windows.

استخدم ReadyBoost لزيادة سرعة كمبيوتر Windows


إذا كنت تقوم بتشغيل جهاز كمبيوتر ليس به ذاكرة وصول عشوائي كافية ، فإن استخدام محرك أقراص محمول باستخدام تقنية ReadyBoost يمكن أن يوفر لك تحسناً ملحوظاً في السرعة. كما هو الحال مع ReadyBoost ، يصبح محرك الأقراص المحمول الخاص بك عبارة عن ذاكرة تخزين مؤقت تقوم بتخزين الملفات التي قد تحتاجها على الفور لمنحك أوقات وصول أسرع من تلك الملفات التي تم تخزينها على القرص الثابت.

ضع في اعتبارك أن ReadyBoost يعتمد على حالة محرك الفلاش الخاص بك وكان يهدف إلى زيادة سرعة الأجهزة التي كانت تفتقر الى ذاكرة الوصول العشوائي. إذا كان لديك بالفعل كمية كافية من ذاكرة الوصول العشوائي ، فمن المحتمل أنك قد ترى القليل جدًا من التحسن في السرعة من خلال استخدامه.

إعادة تثبيت ويندوز


هذه إحدى الطرق الأكثر جذرية ويجب استخدامها فقط إذا فشلت كل الطرق المذكورة أعلاه في تحقيق أي زيادة ملحوظة في سرعة الكمبيوتر.

كن الأول دائما علق على " تسريع جهاز كمبيوتر بطيء بخطوات سهلة وعملية "

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------
الان يمكنك اضافة اي مقطع فيديو الى التعليقات وايضا اضافة الصور فقط ضع رابط الصور او مقطع الفيديو في التعليقات
----------------------------------
آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي