كيف نتجنب الاحتيال في التداول والاستثمار؟

هل تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك ضحية لعملية إحتيال عبر الإنترنت؟ من الضروري أن تكون حذرا عند الاهتمام بالتداول ، لأن البيئة المالية يمكن أن تكون للأسف أرضا للعديد من عمليات الاحتيال.

بعض النصائح لتجنب الاحتيال

لحماية نفسك من عمليات الاحتيال في التداول ، إليك بعض الخطوات التي يجب إتخاذها:

نقص المعلومات هو الخطر الأول للمستثمر

قبل أن تثق في وسيط أو منصة تداول أو نظام آلي ، قم بإجراء بحث شامل. فممكن ان كنت متمكنا ان تلاحظ انهم محتالون. شيء مهم ممكن أن يساعدك هو استعمال ل metatrader 4 الذي يعتبر معيارا للمصداقية. تأكدك من سعر تحويل عملات مختلفة و تحقق من سمعتهم على الإنترنت أولا ، اقرأ مراجعات المستخدمين الآخرين. ناهيك عن البحث عن معلومات حول الشركة أو الفرد وراء الخدمة المقدمة

تحقق من الموافقات واللوائح

تأكد من أن الوسيط أو منصة التداول تنظمها سلطة مالية معترف بها. توفر الجهات التنظيمية بعض الحماية للمستثمرين من خلال ضمان الامتثال للمعايير والتحقيق في الممارسات المشكوك فيها.

خذ منعكس التحقق من موقع سلطة الضبط للتحقق من هذه الموافقات.

الحذر في التعامل مع شركات او اناس يقدمون وعود العوائد العالية

كن حذرا من الوعود بعائدات سريعة وغير واقعية. فالأسواق المالية محفوفة بالمخاطر، ولا يمكن لأي أستثمار أن يسمى "إستثمارا خاليا من المخاطر" و يضمن تحقيق مكاسب ثابتة ومرتفعة.

لإعطائك فكرة عن الانحراف الذي يمكن أن تمثله عوائد غير واقعية ، إليك مثال:
  • مدرب يقدم لك وعدا لكسب 10% شهريا
  • هذا يعني أن أستثمار 10،000 دولار على مدى 10 سنوات سيوفر لك ما يقارب مليار دولار: نعم، ما يقرب من مليار!
إن هذا المثال يسمح لنا بتذكيرك بقوة الفائدة المركبة. يمكنك إستخدام آلة حاسبة لحساب الفائدة المركبة لهذه الصفقة لتقييم مصداقية ما يعدونك به.

التركيز على التدريب والتعليم

تعلم أساسيات التداول والاستثمار. يمكن أن يساعدك الفهم السليم للأسواق المالية واستراتيجيات الاستثمار في تحديد عمليات الاحتيال المحتملة.
كن حذرا! التشكيلات الخاطئة شائعة وأحيانا تباع بأسعار ذهبية لتبدو أكثر "مصداقية". يمكنك أن تبدأ بالفعل مع التدريب المجاني في العديد من المواقع للحصول على الأساسيات. التدريب المجاني ممكن ان يضمن لك بشكل أو بآخر أن الموقع الذي يقدم هذه الخدمة لا يطمع بأموالك

اطلب المراجع

إذا كنت تفكر في الاستعانة بمدير محفظة أو مستشار أستثمار ، فاسأل عن المراجع واستفسر عن تجاربه ومؤهلاته.

الأهم من ذلك ، تأكد من المعلومات التي تجدها على مواقع التواصل الاجتماعي لأنه من السهل جدا إنشاء ملفات تعريف مزيفة على الشبكات الاجتماعية و استعمالها من طرف المحتالين لاستدراجك و ربح ثقتك.

احذر بشكل خاص من المكالمات غير المرغوب فيها ورسائل البريد الإلكتروني

كن حذرا من أي مكالمات أو رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها تحثك على أستثمار الأموال. غالبا ما يستخدم المحتالون هذه الأساليب لاستهداف المستثمرين المحتملين.
بالمثل، إن إحدى التقنيات الشائعة هي بأن المحتال يتظاهر على أنه يمثل بنكا عبر الإنترنت أو بنك جديد معروف من أجل تقديم إستثمارات جذابة بشكل خاص و أنك أنت سعيد الحظ الذي تم اختيارك لتستثمر في هذه الفرصة الفريدة.

ولكن عادة ما يكفي زيارة موقع البنك المعني (أو مراجعة موثوقة) للتحقق من أن هذه الاستثمارات ببساطة غير موجودة.

إستخدام منصات آمنة

إذا كنت تتداول عبر الإنترنت ، فتأكد من إستخدام منصات آمنة مع التشفير المناسب لحماية معلوماتك الشخصية والمالية ، مثل المصادقة المزدوجة. سيسمح لك هذا أيضا باسترداد حسابك بسهولة أكبر في حالة القرصنة.

استشارة مستشار مالي مستقل

قبل إتخاذ أي قرار إستثماري مهم ، إستشر مستشارا ماليا مستقلا. سوف يكون قادرا على تقديم المشورة الشخصية وفقا لأهدافك وتساعدك نصائحه على تجنب المزالق المحتملة.

استمع إلى غرائزك

إذا كان أي شيء يبدو جميلا جدا بالنسبة لك ليكون حقيقيا ، أو ببساطة اثيرت لديك الشكوك بأن المشروع سيدر عليك المال بسهولة و بساطة كبيرة فلا بد أن تشك بالأمر و تفكر ماليا بالأمر قبل الانطلاق.

خذ بعض الوقت للتفكير والبحث حول الأمر أكثر قبل إرسال أي دولار للمحتالين أو تقديم اي معلومات مصرفية.

تابع منصة مختصة في التداول

سواء كان ذلك من خلال قراءة مقالات لمقارنة الاستثمارات الأكثر ربحية ، أو أفضل الكتيبات ، أو أفضل التأمين على الحياة ، فذلك يقدم لك رؤية شاملة حول إمكاناتك الاستثمارية وأفضل الخيارات المرتبة من قبل أناس يفهمون بكل تأكيد أكثر منك الكلام في التداول و الاستثمارات.

باتباع هذه النصائح البسيطة والحذر ، يمكنك زيادة فرصك في حماية نفسك من الاحتيال واتخاذ قرارات إستثمارية أكثر إستنارة.

لا تنس أبدا أن اليقظة ضرورية عندما نتحدث عن المال ، وأنك خط الدفاع الأول عن ثروتك.

هل أنت ضحية إحتيال؟ ما العمل؟

قم بتقديم شكوى فورا

كما هو موضح أعلاه ، فإن أول رد فعل هو تقديم شكوى. سواء في مقر الدرك أو في مركز الشرطة. في الواقع ، هذه ليست فقط فرصتك الوحيدة لاستعادة أموالك ، ولكنها ستساعد أيضا في تحذير السلطات.

اتصل بسلطة الضبط

سواء كان ذلك عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو البريد الإلكتروني ، أخبر سلطة الضبط حتى تتمكن من إضافة الموقع الاحتيالي إلى قوائمها السوداء.

تجنب شركات إسترداد الأموال

هناك موضة جديدة ظهرت في السنوات الأخيرة: شركات إسترداد الأموال المزيفة. يمكن أن يكون هذا مكتب محاماة مزيف أو ما يسمى شركة متخصصة في هذه الأنواع من النزاعات. من الواضح أن الخدمة مدفوعة الأجر ، ويمكن للمرء أن يتساءل عما إذا كان المسؤولون عن المواقع المزيفة وراء هذه الأعمال نفسها تلك التي تقوم بالاحتيال على الناس في المقام الأول.
مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق