7 طرق لاستخدام خدمة الواي فاي المجانية بأمان

حاليًا، تم تجهيز أنظمة الواي فاي المجانية في العديد من الأماكن العامة لتلبية احتياجات الإنترنت للمستخدمين كما يستخدم العديد من الأشخاص خدمة الواي فاي المجانية لأداء المهام التي تتطلب اتصالاً بالشبكة بما في ذلك استخدام هذه الشبكة لتسجيل الدخول إلى الحسابات المصرفية ودفع الفواتير والترفيه من خلال خدمات بث المحتوى وغيرها.

لكن وفقًا لخبراء التكنولوجيا فإن هذا ينطوي على العديد من المخاطر الأمنية المحتملة التي يصعب على المستخدمين التنبؤ بها.

7 طرق لاستخدام خدمة الواي فاي المجانية بأمان

في الواقع في كثير من الحالات تمت سرقة أموال المستخدمين من حساباتهم المصرفية عند إجراء المعاملات باستخدام نظام الواي فاي المجاني هذا. يمكن أن يتعرض المستخدمون للهجوم من قبل المتسللين حيث يمكن للمتسللين إنشاء شبكة واي فاي وهمية تشبه شبكة واي فاي عامة حقيقية لجمع المعلومات الشخصية للمستخدمين.

"عندما يتصل المستخدمون بشبكة الواي فاي المزيفة هذه يمكن للمتسللين مراقبة وتسجيل جميع أنشطة المستخدم عبر الإنترنت بما في ذلك معلومات تسجيل الدخول وكلمات المرور للحسابات المصرفية وحسابات الشبكات الاجتماعية. الارتباط - من خلال التنقل المتسلل باستخدام مواقع الويب المزيفة أو برامج التطبيقات الضارة التي يخترقها المتسللون .

بالإضافة إلى ذلك يمكن للمتسللين أيضًا استخدام أساليب أخرى مثل هجمات Man-in-the-Middle (MITM) لسرقة المعلومات الشخصية. في هجوم MITM، يقف المتسلل بين المستخدم ونقطة وصول الواي فاي العامة ويمكنه مراقبة وتغيير المعلومات المرسلة والمستقبلة بين الطرفين دون أن يتم اكتشافها وهذا يسمح للمتسللين بسرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين.

 يوصي الخبراء المستخدمين بالامتثال لـ 7 إجراءات للأمن السيبراني:

1. تجنب استخدام شبكة الواي فاي العامة للوصول إلى مواقع الويب التي تحتوي على معلومات حساسة مثل الحسابات المصرفية ورسائل البريد الإلكتروني الشخصية ومعلومات بطاقة الائتمان... إذا لزم الأمر استخدم شبكات الهاتف المحمول أو شبكات VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة) للوصول إلى مواقع الويب أو التطبيقات. أو الأفضل من ذلك، استخدم شبكة 4G أو 5G لتكون أكثر أمانًا .

2. تحقق دائمًا مما إذا كانت شبكة الواي فاي التي تتصل بها هي شبكة الواي فاي الرسمية لذلك الموقع. إذا كان لديك أي شك، اتصل بموظفي المكان للتأكد من شبكة الواي فاي الرسمية.

3. استخدم مواقع الويب التي تحتوي على عناوين HTTPS بدلاً من HTTP عند الوصول إلى مواقع الويب الحساسة. يستخدم بروتوكول HTTPS التشفير لحماية المعلومات المنقولة بين المستخدمين ومواقع الويب.

4. قم بتحديث واستخدام برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية لحماية جهازك من البرامج الضارة والهجمات الخارجية.

5. لا تستخدم كلمات مرور مهمة أو معلومات شخصية حساسة عند استخدام شبكة الواي فاي العامة.

6. قم بإيقاف تشغيل وظائف مشاركة الملفات والطابعات على جهازك عند استخدام شبكة الواي فاي عامة.

7. قم دائمًا بتثبيت وضع الأمان التحقق بخطوتين لشبكات التواصل الاجتماعي والحسابات المصرفية.


مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق