أيهما أفضل للاستثمار... الفضة أم الذهب؟

 دائمًا ما تكون المعادن الثمينة هي السلعة الأكثر رغبة للاستثمار، حيث تحظى كل من الفضة والذهب بسمعة جيدة في السوق المالي وشعبية كبيرة بين المستثمرين، ليس فقط لجمالها وبريقها اللامع، إنما أيضًا باعتبارها خيار استثمار مدر للأموال على المدى الطويل.

في كثير من الأحيان، يلجأ الكثير من المستثمرين إلى شراء الفضة والذهب في حالات الأزمات والانكماش الاقتصادي والحروب والاضطرابات الجيوسياسية التي تحدث في البلاد، أيضًا في الأوقات التي يحدث فيها تضخم وارتفاع في الأسعار، أو تقلبات في أسعار العملات الأجنبية، فهذه العوامل لا تؤثر فقط في سعر الذهب والفضة، بل تؤثر في حجم تداولات الأسواق المالية والأصول الرقمية، فعلى سبيل المثال، شهد سوق الأسهم الأوروبية تراجعي غير مسبوق بسبب الأزمة الأوكرانية الروسية تأثير سلبًا وتراجعت قيمة الأسهم بشكل كبير، وذلك بحسب ما انشر موقع أراب فاينانشيال المتخصص في أخبار الاقتصاد والعملات الرقمية.

أيهما الأفضل للاستثمار؟

معرفة الفرق بين المعدنين ومدى حساسية كل منهم للاقتصاد وخصائص المعدن التقنية قد تساعدك في تحديد أيهما الأفضل لك للاستثمار والادخار للمستقبل.

في المقال التالي، سنتطرق للحديث عن مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب والفضي، وسيكون لك الخيار في تحديد أيهما أفضل للاستثمار والادخار المستقبلي.

معدن الفضة لا بديل عنه

لا يحظى معدن الفضة بشعبية وساعة كما الذهب، ولكنه ما يجهله البعض أن الفضة هو استثمار ذكي حيث تزداد أهميته بازدياد الثورة الصناعية الرابعة، خاصة بعدما دخلت الفضة فيا لعديد من الصناعات، وأثبتت قدرتها على توصيل الحرارة والكهرباء بقدرة عالية جدًا.

تستخدم حوالي 50% من الفضة فيا لعالم في صناعة المنتجات الثقيلة والتقنيات التكنولوجية، منها الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأنظمة كهرباء السيارات والمفاعل النووي والبطاريات والتصوير الفوتوغرافي، كذلك تستخدم في صناعة الخلايا الشمسية، ورقائق LED لتتبع الشحنات والتطبيقات، وقد أطلق على هذا المعدن اسم معهد الفضة الذي لا مثيل عنه أبدًا.

الجدير ذكره هنا، أن معدن الفضة أصبح أكثر حساسية للتغيرات الاقتصادية باستخداماته المحدودة التي غالبًا ما تتجاوز أغراض صناعة الاستثمار والمجوهرات، وعندما تحدث حالة ازدهار في الاقتصاد ونمو للصناعة، يصبح الطلب على معدن الفضة عالي جدًا، وينعكس ذلك على سعر المعدن، وهذه تعد من سلبيات وعيوب معدن الفضة المرتبط بحالة النشاط الاقتصادي ارتفاعًا أو هبوطًا.

الفضة والثورة الصناعية الرابعة

ما زالت الثورة الصناعية الرابعة في بداية مسيرتها، علمًا بأن الصناعات المتعددة التي ترتبط بهذه الثورة يدخل فيها معدن الفضة كمكون رئيسي، ويشهد هذا المعدن حالة ازدياد وطلب مستمر، وبالتالي يزداد سعرها لكونها معدن أصلي ثمين، وقيمته في السنوات القادمة ستشهد ارتفاعًا ملحوظًا، ناهيك عن شعبية المعدن التي تزداد يومًا بعد يوم، وبالتالي ستكون العوائد منه عالية جدًا.

الذهب... المعدن الأكثر أمانًا

استخدم معدن الذهب كأداة للتبادل التجاري منذ العصور الوسطى، ويعتبره العديد من المستثمرين عنصرًا هامًا وأداة قوية لحماية الثروات من التآكل، حيث أن الذهب معروف ويحتفظ بقيمته في المستقبل.

معدن الذهب هو ملاذ أمن منذ زمن طويل، علمًا بأن الذهب لا يتأثر بالتوترات الجيوسياسة، أو الأزمات الاقتصادية، فالمستثمرون ينظرون للذهب بأنه معدن موثوق وأمن وقيمته ثابتة، علمًا بأن الطلب على الذهب يميل دومًا للزيادة، الأمر الذي يزيد من سعره بسبب الطلب الكبير عليه.

العديد من المستثمرين يحتفظون بعنصر الذهب في محافظهم الاستثمارية، خاصة وإن كانوا بحاجة للسيولة في فترة الركود الاقتصادي، التي تعتبر أسوأ وقت لبيع الأسهم، وعلى النقيض تمامًا أفضل وقت للشراء، وفي حال وجود استثمار مسبق لمعدن الذهب، يمكن أن يمنحك ذلك أصل قيم للبيع في فترات الركود الاقتصادية حتى تتيح لك إمكانية شراء أصول المستثمرين الأخرين بأقل من القيمة دون البيع للأصول الخاصة بك.

الفضة أم الذهب؟

كثيرًا ما يتساءل البعض عن أفضلية الذهب والفضة للاستثمار والادخار على المدى الطويل، ولمعرفة ذلك لا بد من المقارنة بين المعدنين تاريخيًا، ففي نهاية عام 1925، وصل سعر أونصة الذهب نحو 20.6 دولار، ولكن في نهاية عام 2020، بيعت أونصة الذهب بسعر 1893 دولار، علمًا بأن الذهب خلال 95 عامًا حقق عوائد مالية مركبة بنسبة سنوية تصل إلى 4.8%، والجدير ذكره هنا، أن أسعار الذهب في عام 2023 وصلت إلى مستوى 2063، بعدما حققت مستوى قياسي وصل إلى 2100 في شهر ديسمبر لعام 2023.

في عام 1925، وصل سعر وقية معدن الفضة 0.68 دولار، ولكن في نهاية عام 2020، بيعت أونصة الفضة بسعر لا يتجاوز الـ 18 دولار، وحقق معدن الفضة على مدار الـ 95 عامًا نسبة ربح وصلت إلى 3.46% على مدار 12 شهرًا، تجدر الإشارة هنا إلى أن معدن الفضة حقق اغلاقًا في نهاية العام المنصرم 2023 عند مستوى 24 دولار.

الخلاصة

أداء الذهب من خلال المقارنة التاريخية بين معدن الفضة والذهب كان أفضل للاستثمار الطويل، وذلك بحسب ما صرح به أستاذ العلوم المالية روبرت جونسون المحاضر في كلية هايدر للأعمال، ولكن لا بد من تذكر أن الثورة الصناعة الرابعة ما زالت في أوجها، وبما أن معدن الفضة يعتبر مكون رئيسي يدخل في العديد من الصناعات التكنولوجية والصناعات الناشئة، وباعتباره معدن صناعي أصلي، فإنه من المرجح أن تتغير قيمته للأفضل متجاوزًا بذلك الذهب الذي يعتبر استثمار أصلي خاصة مستقبلي خاصة وأنه لا يتداخل في الكثير من الصناعات.

مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق