MASIGNASUKAv101
1938498085333396857

نظام مثبت السرعة التكيفي ACC

 جميعنا يعلم نظام مثبت السرعة الذي تزود به السيارات والذي يستخدم لطرقات السفر السريعة ، بحيث يمكنك بواسطته تثبيت سرعة سيارتك على السرعة التي ترغبها وترفع قدمك عن دواسة البنزين لاراحتها ...خاصة بالطرق السريعة .

بالتالي يمكنك بواسطة زر على المقود ..زيادة السرعة او تخفيضها بالضغط على + فتزيد السرعة بمقدار 10 كم/سا .... وبالضغط على زر -- تخفيض السرعة بمقدار 10 كم/سا

وطبعاً بمجرد الضغط على الفرامل يفصل النظام.

هذا النظام يعتبر قديماً جداً واصبح من الماضي وتم استبداله حاليا ب



نظام مثبت السرعة التكيفي adaptive cruise control او ACC 

ماهو مبدأ هذا النظام ؟؟

هذا النظام يعتمد على كاميرا مراقبة تركب خلف المرآة الداخلية في السيارة او على رادار يركب في منتصف الشبك الامامي في السيارة
يمكن هذا النظام السائق من خيار تثبيت سرعته مقارنة بأي سيارة تسير امامه ..وبحيث يمكنه وبمجرد برمجته اختيار مايلي،:
1 اختيار المسافة بينه وبين السيارة التي تسير امامه (( 20 متر او 30 او 40))
2 اختيار السرعة القصوى التي يرغب السير بها مثلاً 120.

عندها تقوم السيارة آلياً بالسير وبدون الضغط على الوقود او الفرملة ..وتتبع اي سيارة امامها وتقوم بالفرملة آلياً عند اقتراب سيارتك منها بمسافة تقل عن المسافة التي قمت ببرمجتها ..

وتقوم ايضاً بزيادة الضغط على دواسة البنزين عندما تزيد المسافة بينك وبين السيارة التي امامك عن المسافة التي برمجتها.

كما يمكن للنظام ايضاً متابعة سيارة بعينها فمثلاً اذا كنت ترافق سيارة اخرى على طريق سفر طويل يمكنك اختيارها بالذات وتطلب من الكمبيوتر متابعتها بنفس الشروط السابقة .

ولكن في حال قامت السيارة المتبوعة مثلاً بتجاوز سيارة اخرى واصبح هناك سيارة اخرى بينك وبينها ..يفصل النظام حتى تقوم انت بتجاوز السيارة الاخرى ..عندها يعود النظام للعمل عندما يستشعر الرادار مؤخرة السيارة المرافقة لك ..

طبعاً تختلف رؤية شركة عن شركة اخرى بطريقة برمجة وعمل هذه الانظمة بالعموم ولكن ماشرحته اعلاه هو الاطار العام ..
فهناك بعض الشركات تجعل هذا النظام يعمل على سرعات منخفضة جداً بحيث يمكن استخدامه ضمن المدينة والازدحام المروري وبحيث تقود السيارة نفسها ذاتياً وهناك بعض الشركات تبرمجه بحيث يتوقف عن العمل عند انخفاض السرعة عن 30 كم/سا

طبعاً هناك انظمة كثيرة جداً كانت حكراً على السيارات الفارهة والمرتفعة الثمن ولكن اصبحت حالياً متاحة على سيارات عادية جداً وخاصة السيارات الصبنية الجديدة التي اصبحت تعتمد على كثافة الميزات وبأقل الاسعار.

نقلاً عن : م محمد غيث ادلبي حلب