تعلم كيفية توفير مساحة على القرص الصلب في حال انخفاض المساحة



يعاني كثير من الناس من مشكلة تقلص وضيق المساحة على القرص الصلب مما يسبب تعثر في عمليات الجهاز بشك مفاجىء وجمود وربما كان هناك كثير من الملفات الهامة التي لا نستطيع الاستغناء عنها لذا فكثيرا ما نكون بحاجة لتوفير ادنى مساحة ممكنة
لذا قمنا بإعداد شرح بعض الطرق البسيطة التي نستطيع بها توفير المساحة على الهارد ديسك

1 - تنظيف القرص

أول شيء يجب عليك القيام به لإصلاح مشكلة التخزين البطيء هو مسح القمامة الموجودة على جهاز الكمبيوتر لن يؤدي ذلك إلى تغيير حجم جهاز الكمبيوتر الخاص بك كثيرًا ، ما لم يكن قد مر فترة طويلة بدون تنظيف.
تنظيف القرص هو الطريقة الافتراضية لمسح المهملات على Windows 10 ، وهو يعمل بشكل جيد و مدهش.
انقر فوق قائمة ابدأ واكتب تنظيف القرص حدد خيار تنظيف القرص ، ثم حدد محرك الأقراص الذي تريد تنظيفه.
لتوفير بعض المساحة المخصصة للطوارئ ، تكون الخيارات التالية أقلها تدخلاً ولن تتطلب منك حذف الملفات الضرورية:
    تحميل ملفات البرنامج
    ملفات الإنترنت المؤقتة
    الصور المصغرة
    ملفات مؤقتة
    سلة المهملات
سيؤدي ذلك إلى الاعتناء بالملفات الدخيلة ، ويجب أن يتوقف الجهاز هن أي جمود قد تعاني منه بسبب نقص التخزين.

2 - تنظيف ملفات النظام

ملفات النظام يمكن أن تعيق جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل خطير لعرض ملفات النظام الغريبة التي لديك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، حدد الخيار المسمى تنظيف ملفات النظام في أسفل نافذة تنظيف القرص سيكون عليك إعادة فحص محرك الأقراص الخاص بك.
هناك عدد قليل من الإدخالات الهامة في التحديد التالي الذي قد يحرر مقدارًا كبيرًا من مساحة القرص:

  •   Windows Update Cleanup: "يحذف تنظيف Windows Update أو يضغط الإصدارات الأقدم من التحديثات التي لم تعد هناك حاجة إليها ويستهلك مساحة."
  •  تثبيت (عمليات) Windows السابقة: يتم حذف الإصدارات السابقة من Windows الموجودة في محرك الأقراص المحلي والتي يتم حجزها عادةً كنظام تشغيل احتياطي.
كل من هذه الخيارات ، إذا كانت متوفرة ، آمنة للحذف إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك في حالة عمل جيدة عادةً ما يتم حذف عمليات تثبيت Windows السابقة تلقائيًا بعد حوالي 30 يومًا.

3 - إلغاء تثبيت البرامج والتطبيقات

أفضل طريقة لإنشاء مساحة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي إزالة البرامج غير المستخدمة.
أولاً ، ابدأ بتشغيل برنامج إلغاء التثبيت الافتراضي الخاص بك انقر على زر ابدأ وأدخل لوحة التحكم حدد خيار لوحة التحكم ثم توجه إلى البرامج> البرامج والميزات.

من المستحسن مسح أكبر البرامج المثبتة التي لا تستخدمها أولاً
ابدأ في التمرير عبر البرامج ، واحذف البرامج التي لا تستخدمها بعد الآن بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق البرنامج وتحديد إلغاء التثبيت.
يمكنك أيضا تجربة برامج إلغاء التثبيت لجهة خارجية
بينما يعمل برنامج إلغاء التثبيت الافتراضي بشكل جيد ، فقد يترك أيضًا ملفات كبيرة مخفية للتأكد من حذف ملفاتك بالكامل ، قد تحتاج إلى النظر في تثبيت برنامج إلغاء التثبيت التابع لجهة خارجية.

4 -  حدد موقع "الملفات الكبيرة"

من الآثار الجانبية للفن الرقمي والترفيه هو فوضى التخزين إذا كنت تصمم أو تشاهد أفلامًا ، فسيتم تخصيص أجزاء ضخمة من سعة تخزين الكمبيوتر الشخصي للملفات الكبيرة.
المشكلة أنه غالبًا ما يتم تضمين هذه الملفات الكبيرة في مجلدات غامضة.
لتحديد موقع الملفات الكبيرة ستحتاج إلى تنزيل WinDirStat وتثبيته WinDirStat مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بتحديد حجم المجلد ونطاقه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
ثبّت التطبيق بعد مسح بعض المساحة على جهاز الكمبيوتر ثم قم بتشغيله بالنقر فوق قائمة ابدأ وكتابة windirstat حدد الخيار WinDirStat أخيرًا ، حدد أحد الخيارات التالية وانقر فوق موافق.
يمكنك البحث في جميع محركات الأقراص المحلية ، بما في ذلك محركات أقراص USB ومحركات الأقراص الفردية والمجلدات الفردية. بمجرد اختيار اختيارك سيقوم البرنامج بتحميل عرض الملفات المحلية الخاصة بك.
مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق