7 نصائح هامة عليك فعلها لتبقى آمن على شبكة الانترنت

قد تشعر بالأمان عندما تظن أنك محمي بواسطة أدوات مكافحة الفيروسات ولكن في الحقيقة هذا لا يحميك من الأخطاء الناجمة عن البرامج أو التعرض لقرصنة كلمة السر أو نسيانها أو قرصنة راوترك أو فتح كاميرا الويب في كمبيوترك أو اكتشاف موقعك ونشاطاتك على شبكة الانترنت
يجب اتخاذ خطوات أخرى لضمان أن تكون تجربتك عبر الإنترنت آمنة وخالية من المتاعب ونستعرض أهم الأمور الواجب مراعاتها لضمان استخدام الشبكة بشكل آمن

1. تحديث الجافا عند وجوده

إذا كنت لا تحتاج إلى جافا ، فلا يجب تثبيته. ولكن إذا كنت تستخدم Java فعليًا  فمن الضروري  عند توفر تحديث ، تأكد من تنزيله وتطبيقه.


2. استخدم مدير كلمة المرور

كلمة المرور الخاصة بك على الأرجح غير آمنة إنها مشكلة متأصلة في النظام ، وليس خطأ خاص بك و لتوفير الوقت والجهد ومشكلة تذكر العشرات من النسخ المعقدة ، يمكنك استخدام مدير كلمات المرور فقط بدلاً من ذلك.
باستخدام مدير كلمات المرور ، كل ما عليك فعله هو أن تتذكر كلمة مرور واحدة (ربما اثنين إذا كنت تستخدم تطبيقًا مصاحبًا للجوال) واترك مدير كلمة المرور يقوم بالباقي.
وبفضل القدرة على تخزين عناوين مواقع الويب وأسماء المستخدمين وكلمات المرور ، يمكن لأدوات إدارة كلمات المرور تحسين مستوى الأمان بشكل كبير وعادةً ما تشتمل على مولدات كلمة مرور أيضًا ، مما يضمن حصولك على كلمات مرور فائقة الأمان لجميع حساباتك.

3. تغطية كاميرا الويب الخاصة بك

إنهم يراقبونك ، ولا تعلم ذلك نظرًا لوجود العديد من الحوادث الأمنية التي تتضمن كاميرات ويب وكاميرات أمنية أخرى على مر السنين ، فمن المنطقي تعطيل كاميرا الويب الخاصة بك أو وضع لاصق عليها
حيث يمكن استخدام البرامج الضارة من Trojan لاختراق كاميرا الويب الخاصة بك ؛ هذا يمكن أن يكشف عن كل شيء داخل منزلك ، إلى المجوهرات الثمينة التي قد ترتديها

4. استخدم VPN

إذا كنت ترغب في البقاء بشكل خاص وآمن على الإنترنت ، فإنك تحتاج إلى خدمة VPN (شبكة خاصة ظاهرية) سواء كنت قلقًا بشأن متصفحي شبكة Wi-Fi والهجمات على الشبكات اللاسلكية العامة ، أو كنت سئمت من تعقب المتتبعين ، يمكن لشبكة VPN تقديم المساعدة.
بشكل أساسي ، يتم تشفير اتصال الإنترنت بالكامل ، من جهاز الكمبيوتر إلى خادم VPN لا يعرف أحد ما تفعله عبر الإنترنت

5. ترقية أنظمة التشغيل القديمة

يمثل Windows XP أكثر من 2 بالمائة من حصة سوق نظام Microsoft هذا يعادل حوالي 28 مليون جهاز ولا معنى لاستخدام نظام تشغيل قديم عمره 15 عامًا
لكن المشكلة الكبرى هي الأمن أو عدمه ببساطة ، لا يمكن لـ Windows XP معالجة مشكلات الأمان الحديثة ، سواء تم تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات (الذي يعتمد على الإطار الأساسي لنظام التشغيل) أم لا.
تخلص من نظام التشغيل القديم الخاص بك وقم بالترقية إلى نظام تشغيل حديث.

6. استخدام البصمة

يوفر مسح بصمات الأصابع درجة جديدة تمامًا من الأمان في حياتك على الإنترنت في حين قد لا يتم تزويد أجهزة سطح المكتب باستخدام قارئ بصمات الأصابع (إلا إذا اشتريت قارئ USB مخصصًا ، أو إذا كانت لوحة المفاتيح مدمجة في جهاز واحد) ، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لديها مثل هذا الأمان بشكل متزايد.
كل ما عليك القيام به هو تسجيل بصمتك ، ثم استخدامها عند المطالبة بتأكيد الوصول إلى مواقع الويب أو التطبيقات.
إذا كان نظامك يدعم فحص بصمات الأصابع ، فاستخدمه لزيادة الأمان.

7. جعل جهاز الراوتر الخاص بك مخفي

يمكن لأي شخص يمتلك شبكة Wi-Fi نشطة على هاتفه العثور على جهاز الراوتر حيث يقوم SSID (معرف مجموعة الخدمات) ببث اسم الجهاز.
يمكن أن يكون هذا ما يجلب القراصنة إليك حيث يستخدمون الإنترنت اللاسلكي لأغراضهم الخاصة.
على الرغم من أن هذه الأشياء قد تحدث في حالة إخفاء شبكة الوايفاي ، إلا أنها أقل احتمالاً.

كن الأول دائما علق على " 7 نصائح هامة عليك فعلها لتبقى آمن على شبكة الانترنت "

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------
الان يمكنك اضافة اي مقطع فيديو الى التعليقات وايضا اضافة الصور فقط ضع رابط الصور او مقطع الفيديو في التعليقات
----------------------------------
آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي