ما الفرق بين صفحة الويب وموقع الويب وخادم الويب ومحرك البحث؟


هناك بعض المصطلحات الأساسية التي تحتاج إلى فهمها منذ بداية عملك على الويب ، حيث ستسمع هذه التعبيرات طوال الوقت أثناء القراءة من السهل الخلط بين هذه المصطلحات في بعض الأحيان ، لأنها تشير إلى وظائف ذات صلة ولكنها مختلفة سترى في بعض الأحيان أن هذه المصطلحات قد أسيء استخدامها في التقارير الإخبارية وفي أماكن أخرى

في هذه المقالة ، نعرض مفاهيم متعددة متعلقة بالويب :
صفحات الويب ، مواقع الويب ، خوادم الويب ومحركات البحث.
دعونا نتعلم ماذا يعني كل منها:

    صفحة الويب webpage




صفحات الويب بشكل عام تتكون من مجموعة تقنيات تتكامل فيما بينها لتُعطي الشكل النهائي، وهي مكتوبة أساسًا بلغة HTML وهي اللغة
الأساسية لهيكلة أي صفحة.
هذه اللغة تتكون من مجموعة “وسوم” Tags مُعرّفة مُسبقًا لكي يتمكن أي مُتصفح ويب مثل Firefox أو Google Chrome أو Opera أو Microsoft Internet Explorer أو Edge أو Safari في Apple
من فهم وظيفة الوسم ويقوم بترجمته إلى عنصر ظاهر على الصفحة.

     موقع الويب website


يمكننا تعريف موقع الويب ببساطة بعد أن عرفنا صفحة الويب فهو مجموعة من صفحات الويب التي يتم تجميعها معًا وتكون مرتبطة عادةً بطرق مختلفة. غالبًا ما يطلق عليه "موقع ويب" أو ببساطة "موقع".


     خادم الويب web server



يُمكِن أن يشير مُصطلَح "خادم الويب (Web Server)" إلى برمجيّة أو جهاز، أو لكلاهما عندما يعملان معاً.
    خادم الويب (كجهاز) هو حاسوب يُخزِّن برمجيّة خادم الويب والملفات المكوِّنة للموقع (مثل ملفات لغة ترميز النص الفائق، الصور، ملفات صفحات الأنماط الانسيابية، وملفات الجافاسكربت). يتصِل هذا الخادم بالشابكة (الإنترنت) ويدعم التبادل المادي للبيانات مع الأجهزة الأخرى المتصلة بالويب.
    خادم الويب (كبرمجيّة) يتضمن أجزاء عدَّة تتحكم بطريق وصول مُستخدمين الويب للملفات المُستضافة، يتضمن على الأقل خادم ميثاق نقل النص الفائق (HTTP Server). خادم ميثاق نقل النص الفائق هو جزء من برمجيّة تفهم الروابط (عناوين الويب) وميثاق نقل النص الفائق (ميثاق يستخدمه مُتصفِحُك لعرض صفحات الويب). يُمكِن الوصول لهذا الخادم عبر أسماء نطاقات الموقع (مثل mozilla.org) التي يُخزِنها، والوصول للمحتوى الذي تقدمه لأجهزة مستخدميها.


محرك البحث search engine



موقع ويب أو برنامج الكتروني يساعدك في العثور على صفحات ويب أخرى ، مثل Google أو Bing أو Yahoo.
ويوجد أنواع لمحركات البحث

1. محركات عالمية تساعد في البحث عن المعلومات والخبار عن طريق الإنترنت تسمى (محركات الويب) وأشهرها محرك جوجل العالمي.
2. محركات داخلية التي تعمل في مجال صيق ضمن شركة أو مؤسسة، حيث تكون عملية البحث في إطار الشبكة المحلية، وقاعدة البيانات والمعلومات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة.
3. المحركات المتوسطة النطاق المرتبطة مع مواقع كثيرة للمساعدة في البحث عن المعلومات من خلال دلائل أو روابط مواقع الويب على الإنترنت مثل موقع domz.org وغيرها.




 مثال بسيط يساعدنا في الفهم ك مكتبة عامة

هذا ما تفعله عادة عند زيارة المكتبة:
تبحث عن فهرس البحث وتبحث عن عنوان الكتاب الذي تريده.
قم بتدوين رقم كتالوج الكتاب.
انتقل إلى القسم المحدد الذي يحتوي على الكتاب ، واعثر على رقم الكتالوج الصحيح ، واحصل على الكتاب.دعونا نقارن المكتبة بخادم الويب:
تشبه المكتبة خادم الويب. لديها العديد من الأقسام ، كخادم الويب الذي لديه مواقع متعددة
تشبه الأقسام المختلفة (العلوم والرياضيات والتاريخ وما إلى ذلك) في المكتبة مثل مواقع الويب. يشبه كل قسم موقعًا فريدًا (لا يحتوي قسمان على نفس الكتب).
الكتب الموجودة في الأقسام تشبه صفحات الويب قد يحتوي أحد مواقع الويب على عدة صفحات ويب ، على سبيل المثال ، قسم العلوم (موقع الويب) يحتوي على كتب حول الحرارة والصوت والديناميكا الحرارية والإحصاء وما إلى ذلك (صفحات الويب).
يشبه فهرس البحث محرك البحث. كل كتاب له موقعه الفريد في المكتبة (لا يمكن الاحتفاظ بكتابين في نفس المكان) الذي يحدده رقم الكتالوج.
وبالمثل ، تحتوي صفحات الويب أيضًا على عناوين فريدة. يتم استخدام هذه العناوين الفريدة لاسترداد صفحة ويب من خادم ويب عن طريق كتابة العنوان في شريط العنوان لمتصفح الويب (Mozilla Firefox و Safari و Google chrome ، وما إلى ذلك).

أتمنى أن أكون قد أوضحت التعاريف بشكل جيد والفرق بين صفحة وموقع وخادم الويب ومحرك البحث

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

تعليقاتكم تشجعنا على تقديم المزيد وهي محل إهتمامنا دائمًا

© جميع الحقوق محفوظة مداد الجليد 2013 - حقوق الطبع والنشر | مدعومة بكل فخّر من blogger | سياسة الخصوصية