كيف تعرفين انك حامل

 كيف تعرفين انك حامل بدون تحليل كيف تعرفين انك حامل بدون فحص كيف يحدث الحمل كيف تعرفين انك حامل بولد كيف اعرف اني حامل كيف تعرفين ان زوجك يحبك كيف تعرفين انك حامل بتوأم كيف تعرفين انك حامل ببنت



كيف تعرفين انك حامل وكيف تتأكدين من حملك بالمنزل
” أنا حامل” كلمة تنتظرها كل سيدة بفارغ الصبر، لتزف هذا الخبر السعيد إلى شريك حياتها وباقي أفراد أسرتها، فهل هناك شيء أجمل من انتظار طفلك الذي سيملئ عالمك بالفرح والسعادة! لكن رغم جنون كل سيدة ورغبتها العارمة في معرفة الخبر اليقين بأسرع وقت ممكن، يتطلب الأمر بعض الوقت من أغلبهن كي يعرفن بأمر الحمل، فأغلب النساء لا يرغب في زيارة الطبيب كل مرة تتأخر فيها الدورة الشهرية أو تشعر ببعض التوعك كي لا تُعطي نفسها وشريكها أملاً كاذباً، لذلك يفضلن الاعتماد على بعض الوسائل التقليدية، في هذا المقال سنقدم لك أهم العلامات التي تجيب عن سؤالك : ” كيف اعرف اني حامل دون اختبارات ؟ ” ويجب عليك ملاحظاتها والطرق الأكثر انتشاراً للكشف عن حملك والتأكد منه قبل زف الخبر السعيد لزوجك وعائلتك.

هل تأخرت دورتك الشهرية

أغلب السيدات يُتابعن موعد عادتهن الشهرية بشكل دوري، وغالباً ما يتم طرح سؤال : “كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ؟” او ” كيف اعرف اني حامل في الاسبوع الاول ؟ ” وغيرها من الاسئلة التي تتعلق بالدورة الشهرية والحمل، لكن بعضهن لا تُلقين بالاً لها خاصة عند استخدام وسائل حماية كافية لمنع الحمل، لذلك قد لا تُلاحظ تأخرها إلا بعد مدة، الدورة الشهرية عادة ما تحدث كل 28 إلى 35 يوماً، إذا تأخرت عن ذلك فلابد من اخذ الأمر بجدية، فقد تكوني نسيتِ أخذ حبوب منع الحمل أو أخليت بوسيلة الحماية التي تتبعينها أياً كانت، لكن يجب أن تُدركي أن الحمل ليس السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية، لذلك لن تكون كافية للتأكد من حملك، بل هناك عدة علامات أخرى يجب ملاحظتها كما سنوضح.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل ؟ : علامات أخرى قد تدل على الحمل

هل تعانين من إفرازات غير طبيعية

ان كنت تسألين نفسك : ” كيف اعرف اني حامل عن طريق الافرازات ؟ ” فاعلمي ان الإفرازات المدممة أمر طبيعي في الأيام السابقة أو التالية للدورة الشهرية، لكن أن تحدث في منتصف الشهر مثلاً، أو حتى دون أن تأتيكِ عادتك الشهرية فالأمر ليس طبيعي بالتأكيد، إذا لاحظتي وجود نقاط دم بسيطة في أوقات غير اعتيادية فبنسبة كبيرة أنتي حامل.

لاحظي إذا تغير حجم صدرك

في الأيام الأولى للحمل تتغير هرمونات الجسم بشكل ملحوظ، وأكثر ما يتأثر بهذا الأمر هو صدرك، فيصبح أكثر حساسية وقد يؤلمك قليلاً دون سبب واضح، كما يُصبح حجمه اكبر مع الوقت و تنمو الحلمات بشكل ملحوظ ويُصبح لونها أغمق، عادة تكون هذه العلامات أول علامات الحمل ظهوراً وأكثرها وضوحاً، لذلك لا تغفلي عنها.

هل تعانين من غثيان مستمر ؟

الغثيان والقيء الصباحي من أكثر العلامات الظاهرة على الحمل، وعادة ما يُصاحبها دوار ونفور من بعض الأطعمة والمشروبات حتى ولو كانت المفضلة لديكي، عادة ما تكون على شكل نوبات شديدة خاصة في الصباح الباكر وتستمر طوال الأشهر الأولى للحمل، لذلك إذا ظهرت بضع أيام واختفت فقد تكون علامة لإصابتك بالتهاب المعدة أو ما شابه.

هل تشعرين بالإرهاق سريعاً ؟

في الأشهر الثلاث الأولى للحمل ستلاحظين عادة أنك تشعرين بالتعب والإرهاق أكثر من أي وقت مضى، فقد لا ترغبين في النهوض من السرير صباحاً وتذهبين للنوم باكراً عن المعتاد، وقد ترغبين في أخذ قيلولة أكثر من مرة أثناء النهار رغم عدم اعتيادك على النوم بهذا المقدار.

هل تعانين من تغيرات حادة في المزاج ؟

تغيرات المزاج شائعة جداً في فترة الحمل خاصة في البداية، نتيجة للتغيرات الحادة في هرمونات الجسم، فقد تشعرين بالفرحة وكأنك تُحلقين في السماء ثم تنخرطين في البكاء بنفس اللحظة! وقد تُبكيك أقل الكلمات أو المشاهد الحزينة، وما إلى ذلك، تماماً كما يحدث أثناء عادتك الشهرية، لكن بشكل أكثر حدة واستمرارية.

هل تذهبين للحمام كثيراً ؟

في بداية الحمل تزداد حاجة الجسم للسوائل بالتالي ترتفع نسبة المياه في الدم، ما يزيد من حاجتك للتبول بشكل أكثر من المعتاد، لكن قد يأتي ذلك كعرض جانبي لبعض الأدوية الكيميائية، لذلك تأكدي أولاً أنك لا تتناولين أي دواء، وإن كنتِ فتفحصي أعراضه الجانبية جيداً، ثم لاحظي عدد مرات ذهابك للمرحاض، أحياناً قد يُصاحب ذلك إصابتك بالإمساك، فاضطرابات الإخراج والجهاز الهضمي عموماً من أعراض الحمل الشائعة.

كيف اعرف اني حامل بعد التبويض ؟ : حدوث الحمل ووقت التبويض

يبدأ التبويض عادة في بداية الأسبوع الثالث لحدوث الدورة، أي في اليوم الرابع عشر من شهرك، تستمر أعراضه لمدة ثلاث أيام فإذا لم يحدث إخصاب تختفي الأعراض وتأتي الدورة الشهرية بموعدها المعتاد، أما إن لاحظتي استمرار بعض الأعراض كارتفاع طفيف في حرارة الجسم “يُمكنك قياسها باستخدام الترمومتر”، بالإضافة للدوار الغثيان وآلام الصدر لأكثر من أسبوعين فترقبي دورتك الشهرية إن لم تأتي بنسبة كبيرة جداً يجب أن تستعدي لاستقبال مولودك الجديد.

كيف اعرف اني حامل بالملح ؟ : اكتشفي حملك بالملح !

هناك اختبار منزلي يُمكن استخدامه للكشف عن الحمل في الأيام الأولى، وهو ملئ نصف كوب بالملح ثم التبول بداخله، وتركه قليلاً، فإذا لاحظتي حدوث تفاعل بين الملح والبول وظهور رغوة كالتي تُصاحب المشروبات الغازية هذا يعني أنك حامل، أما إن لم يحدث شيء فغالباً لم يحدث حمل، يُفضل أن تقومي بهذا الاختبار في الصباح الباكر لأن تركيز هرمون الحمل يكون أعلى في هذا الوقت، لكن رغم أن هذا الاختبار نجح مع كثير من السيدات إلا أنه ليس دقيق بنسبة كبيرة ولا يُمكن الاعتماد عليه فقط دون غيره.

كيف اعرف اني حامل وانا ارضع ؟ : هل يُمكن أن تكوني حامل وأنتي تُرضعين ؟!

رغم أن هرمون الرضاع يُعتبر من الموانع الطبيعية للحمل، ويُقلل بنسبة كبيرة من خصوبة المرأة، خاصة التي تنتظم في إرضاع طفلها رضاعة طبيعية كاملة، إلا أن هذا لا يعني الامتناع عن استخدام وسائل منع الحمل والاعتماد عليه بالكامل، فبعض السيدات لا يؤثر هذا الهرمون بخصوبتهن، إذا كنتِ قد اعتمدتِ عليه ثم شعرتي فجأة بآلام غير طبيعية في الثدي والتهاب وتحسس شديد بالحلمات خاصة عند إرضاع طفلك لدرجة أنك لا تحتملين الألم، بالإضافة لتغير كمية اللبن وشكله ولونه ورفض طفلك له بشكل واضح، فابحثي عن الأعراض السابقة إذا وجدتيها فهذا يعني أنك قد حملتي مرة أخرى!
كيف اعرف اني حامل بتوأم

كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟ : هل أنتي حامل بتوأم ؟!

ان ترغبين بمعرفة الاجابة عن اسئلة مثل : ” كيف اعرف اني حامل بتوأم ؟” او ” ما هي العلامات التي تدل على حمل التوائم ؟” ، وسواء كانت هذه الاسئلة قبل او اثناء الحمل، عليك ان تعلمي انه رغم أن أفضل وسيلة لمعرفة إن كنتِ حامل بتوأم أم لا هي الأشعة التلفزيونية، لكن هناك بعض الأعراض التي يُمكن أن تُخبرك كم مولود عليكِ أن تتوقعي، منها ما يلي:
  • زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه
    من الطبيعي أن تكتسب المرأة الحامل بعض الوزن كلما زادت مدة الحمل، لكن إذا لاحظتي زيادة مُبالغ بها خاصة في الأشهر الثلاث الأولى، مع تركز هذا الوزن في منطقة البطن وزيادة حجمها بشكل أكبر من المعتاد في هذه الأشهر، فقد يعني ذلك أنك حامل بتوأم.
  • زيادة أعراض الحمل
    عادة ما تُصبح أعراض الحمل الأولى أصعب بكثير في حال كنت حامل بتوأم، فتلاحظين زيادة الدوار الغثيان والنفور من أغلب الأطعمة والمشروبات، وتحسس الصدر بشكل أكثر من المعتاد ..إلخ.
  • زيادة معدل ضربات القلب
    ستشعرين بزيادة ضربات قلبك بشكل أكثر من المعتاد أثناء الحمل، حتى دون الخضوع لفحص طبي.
  • حركة الطفل الزائدة
    لن تُلاحظي ذلك في البداية بالتأكيد، لكن في الأشهر الأخيرة للحمل، ستلاحظين أن طفلك يتحرك بمعدل أكثر من المعتاد.
  • تاريخك العائلي
    كل ما سبق ليست علامات مؤكدة على الحمل بتوأم، فغالباً ما يرجع ذلك لطبيعة جسمك بالإضافة لبعض العوامل الوراثية، إن كنت تنحدرين من عائلة مشهورة بإنجاب التوائم، فبنسبة كبيرة ستُنجبين أنتي أيضاً توأم في كل مرة تحملين بها!
  • سنك
    إن كان سنك قد تخطى الثلاثين فهذا يعني أن جسدك أكثر قابلية لإنتاج أكثر من بويضة في وقت واحد وهذا يعني أن فرصتك أكبر لإنجاب توأم، خاصة إن كنتِ تتناولين بعض منشطات الإخصاب والتبويض.

كيف اعرف اني حامل بولد او ببنت ؟ كيف اعرف نوع الجنين ؟ : كيف تُحديدين نوع جنينك او جنس الجنين ؟

كيف اعرف اني حامل بولد او ببنت ؟
رغم أن تحديد نوع الجنين او جنس الجنين لا يُمكن التأكد منه بشكل حاسم إلا بعد مضي نصف مدة الحمل على الأقل، لكن هناك بعض العلامات التي يُمكن أن تُخبرك بنوع جنينك مُبكراً بشكل أقرب للدقة، فنسب الهرمونات التي يُفرزها الجسم تختلف من ذكر لأنثى، لذلك تظهر بعض الأعراض التي تدل على نوع حملك أهمها ما يلي:
  • مكان زيادة الوزن
    إذا كنتِ حامل بولد فستلاحظين أن وزنك الزائد يتركز في منطقة البطن والظهر وربما الكتفين بسبب تأثير زيادة هرمون الذكورة الذي يُسبب تركز الدهون في هذه المناطق، أما في حالة ما إذا كنتِ حامل بأنثى ستلاحظين تركز الدهون في منطقة الأرداف بسبب ارتفاع نسب هرمونات الأنوثة.
  • شكل البطن
    يُقال أن شكل البطن يختلف باختلاف نوع الجنين، فإن كنتِ حامل بأنثى ستجدين أن بطنك مُرتفعة قليلاً لأعلى، أما إن كنتِ حامل بذكر ستنخفض بطنك لأسفل.
  • درجة حرارة الأطراف
    يُلاحظ أن المرأة التي تحمل بذكر تكون أطرافها أبرد من الطبيعي ولونها شاحب قليلاً وتميل للصفار، أما في الأنثى فتكون الأطراف أكثر دفئاً وتورداً.
  • ملامح الوجه
    عادة ما تتغير ملامح الوجه أثناء الحمل، فتبدو المرأة الحامل بأنثى أجمل وتظهر بشرتها أصفى وشعرها أنعم، أما في الذكر فيبدو عليها التعب والإرهاق الدائم، حيث تظهر هالات ملحوظة حول عينيها، وتظهر بشرتها باهتة بشكل دائم، كما يُمكن أن يزداد معدل نمو الشعر غير المرغوب به في جسدها.
  • ماذا تفضلين في طعامك
    إن كنتِ حامل بولد فستلاحظين أنك تشتهين الأطعمة المالحة بشدة بالإضافة للبروتينات واللحوم والأجبان، أما إن كنتِ حامل ببنت فستميلين لتناول الحلويات والأطعمة السكرية أكثر من المعتاد.
  • أعراض الوحم
    عادة تكون أعراض الحمل من غثيان وقيئ ونفور شديد من الأطعمة والروائح أشد في حال كنت حامل بأنثى وتظهر بوضوح منذ بداية الحمل، أما إن كنتِ حامل بولد فلن تظهر عليك هذه العلامات خاصة في الأشهر الأولى، وإن ظهرت لن تكون حادة ومُتعبة بشكل كبير.
  • لون البول
    يُلاحظ أن لون البول يتغير بتغير الجنين، فيصبح داكناً في الأنثى، وأفتح من المعتاد في حالة الذكر.
  • شكل الأنف
    عادة يُصبح حجم الأنف أكبر من الطبيعي عند الأم إذا كانت حامل بذكر، أما في الأنثى فيظل بحجمه الطبيعي، دون تغير
أخيراً، هذه الأعراض مجرد ملاحظات شعبية أكثر منها طبية لذلك لا يُمكن الاعتماد عليها بشكل كلي وإن كانت صادقة في أغلب الحالات، إذا أردتي التأكد من نوع جنينك فالأفضل أن تُراجعي الطبيب.

كلمات دليلة:
 كيف تعرفين انك حامل بدون تحليل كيف تعرفين انك حامل بدون فحص كيف يحدث الحمل كيف تعرفين انك حامل بولد كيف اعرف اني حامل كيف تعرفين ان زوجك يحبك كيف تعرفين انك حامل بتوأم كيف تعرفين انك حامل ببنت


مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق