أخر المقالات
تحميل...

شراء وبيع العقارات في المملكة العربية السعودية

شراء وبيع العقارات في المملكة العربية السعودية

إذا كنت تبحث عزيزي عن آخر المستجدات في عالم سوق العقارات فيما يخص عمليتي البيع والشراء للعقارات في المملكة العربية السعودية فإننا نضع بين يديك كل متغيرات السوق وأفضل المواقع الإلكترونية التي يُمكنك الاستعانة بها في بيع العقارات مثل عقار جده .

مؤخرًا سجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات داخل المملكة العربية السعودية، انخفاضًا ملحوظًا خلال الربع الثالث من العام الجاري 2017، ووصل الانخفاض إلى نسبة 6.3% بالمقارنة بالربع الثالث من العام الماضي 2016.
ويُشار إلى أن رقم الأسعار العقارية السكنية تراجع بنسبة 5.4%، وتأثر التراجع بتراجع الأراضي نفسها والشقق والعمائر والفلل، والتي تراجعت بنسبة 4.2 - 7.3% على التوالي، حسبما نشرت الصحف خلال الأشهر القليلة الماضية.

هبوط أسعار العقارات التجارية

وفيما يخص العقارات التجارية داخل المملكة العربية السعودية فقدت هبط الرقم القياسي لها بنسبة وصلت إلى 8.9% على الأساس السنوي حيث تصدرت منطقة الرياض القطاع التجاري في التراجعات خلال الربع الثالث من 2017، ووصل التراجع إلى 15.4%.

العرض والطلب في قطاع العقارات السعودي

واعتمد قطاع العقارات السعودي، خلال العام الجاري، إلى مبدأ العرض والطلب الأمر الذي أحدث انخفاضًا طال أسعار الأراضي العقارية داخل المملكة العربية السعودية كما أثر على مستويات الأسعار بشكلٍ ملحوظٍ.
وتراجعت مستويات الأسعار بمعدلات وصلت إلى 20% خلال النصف الأول من العام الجاري 2017، وإذا ما قمنا بعقد مقارنة مع الأسعار في النصف الاول من العام الماضي فإن التراجع يبرز بشدة على الخريطة العقارية.

 افضل موقع لبيع العقار في السعودية عقار السعودية جدة عقارات السعودية الرياض عقار المملكه عقار دوت كوم موقع عقار السعودية مواقع عقارية بجدة مواقع عقارية بالرياض

نجاح منظومة الإسكان في السعودية

ووفقًا لآراء الخبراء في القطاع العقاري داخل المملكة فإن منظومة الإسكان نجحت في ظل مستويات العرض المتوفرة حاليًا حيث انخفضت معدلات الأسعار لتتوافق مع الجميع الأمر الذي يُساعد في الزيادة من معدلات تمليك المواطن للمسكن.
    • فمثلاً إذا كنت تبحث عن فلل للبيع عليك التاكد جيداً من السوق العقاري والإطلاع على احدث الأخبار بشكل دائم.

السكن في السعودية سلعة غالية

الجدير بالذكر أن شراء وبيع العقارات في المملكة العربية السعودية أصبح أزمة كبيرة، خلال السنوات الماضية، وذلك في ظل حالة زيادة أسعار الأراضي ولم يتمكن المواطنون من متوسطي الدخل من شراء السكن المناسب إلا أن نظام العرض والطلب شكل فارقًا كبيرًا فيما يخص الانخفاض بنسبة كبيرة وتحقيق أكبر فائدة للمواطنين على حد سواء.

خطوات إتمام بيع وشراء العقارات في السعودية

حرصًا من وزارة العدل على سرعة إنهاء المعاملات في الشأن العقاري فقد وضعت منذ العام الماضي خطوات لإتمام الإجراءات حسبما أصدر وزير العدل، الدكتور وليد الصمعاني، قرارات موحدة قضائية للمحاكم والجهات المعنية.

الإجراءات والأوراق المطلوبة:

    • صك العقار.
    • حضور البائع والمشتري مع الهوية الرسمية.
    • إذا حضر نائب عن أحد الطرفين عليه إحضار وكالة سارية المفعول لم يمض عليها مدة 5 سنوات من صدورها (لا بد أن تشتمل على الإجراء المطلوب في البيع والإفراغ أو الشراء وقبول الإفراغ، وإفراغ الصكوك في حال كون الوكالة صادرة من جهة معنية خارج المملكة، وتصديقها من وزارتي الخارجية والعدل).
    • الأطراف المستفيدة من عملية البيع والشراء لا بد أن تكون القيمة المدفوعة من خلال شيك مصدق أو إيداع في الحساب وإحضار إشعار بذلك.
    • إذا كان أحد طرفي العقد "شركة"  عليهم إحضار نسخة من عقد تأسيس الشركة أو النظام الأساسي حسب الحال مع نسخة من أي تعديل طرأ عليهما وموثق من كاتب عدل.
    • لا بد من إحضار نسخة من السجل التجاري للشركة ساري المفعول.
    • حضور الممثل النظامي المخول له البيع أو الشراء المنصوص عليه في العقد أو النظام.
    • لا بد أن تكون الوكالة عن الشركة مشتملة على اسم الموكل وصفته النظامية عن الشركة ومستند ذلك وإيضاح رقم السجل التجاري فيها.
    • إذا وُجد مستثمر شريك مشمول بنظام الاستثمار الأجنبي، تملك الشركة للعقار أو التصرف فيه وإحضار موافقة خطية من وزارة التجارة والاستثمار.


كن الأول دائما علق على " شراء وبيع العقارات في المملكة العربية السعودية "

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------
الان يمكنك اضافة اي مقطع فيديو الى التعليقات وايضا اضافة الصور فقط ضع رابط الصور او مقطع الفيديو في التعليقات
----------------------------------
آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي