أخر المقالات
تحميل...

الفرق بين الزوم الرقمي والبصري في الكاميرات

الفرق بين الزووم الرقمي والبصري في الكاميرات


يعتبر التصوير عالماً بحدّ ذاته ويتعامل الكثير منّا معه كأنّه فن يوجد فيه المحترف والمُتقن والهاوي، لذلك كان لاختراع الكاميرات أثر واضح في تجسيد رؤى المصوّرين من خلال لقطات فريدة ومثيرة وغريبة للطبيعة والأشكال والأشياء من حولنا.

ومن هنا جاء التركيز على خاصية الزووم، أي التقريب أو التكبير بوضوح والتي تعد من أهم الخواص التي يبحث عنها مستخدم الكاميرات على اختلاف أنواعها؛ إذ أنها تلبّي رغبته بإلتقاط صورة تذكارية متناسقة الأبعاد وتتسم بالوضوح الكافي لتكون صورة خالدة في الذاكرة من جهة، وكذلك احتياجاته لإقتناء كاميرا تخدم هوايته أو إحترافه فنّ التصوير من جهة أخرى.

وعن هذه الخاصية فهنالك نوعين منها، أحدهما زووم رقمي وآخر بصري، وفيما يلي شرح لكل نوع:

- الزووم الرقمي
وهو القدرة على تقريب وتكبير الصورة بشكل غير حقيقي؛ أيّ أن الصور قابلة للتقريب لكن دون وضوح، وفعلياً إن ما يحصل في تقريب الصورة رقمياً هو تمديدها دون الأخذ بعين الاعتبار مقدار وضوحها وعدم حصول أيّ تشوّه فيها.

- الزووم البصري
وهو القدرة على تقريب وتكبير الصورة بشكل حقيقي؛ إذ أنه زووم ميكانيكي يتم من خلال العدسات الموجودة في الكاميرا والتي تساعد على إعطاء المصوّر صورة واضحة دون أيّ تشوهات، تمتاز بصفاوتها وجودتها مقارنة مع الزووم الرقمي.

والجدير بالذكر هُنا أن زووم الكاميرات تختلف حسب اختلاف أنواعها، ونحصر حديثنا في هذا المقال حول كاميرات الهواتف الذكية، وكاميرات الديجيتال وكاميرات الفيديو. وفيما يلي توضيح لطريقة عمل كل نوع منها على حدة:

1. الزووم في كاميرات الهواتف الذكية
إن أغلبية الهواتف الذكية مرفقة بكاميرات ذات زووم رقمي، أي غير حقيقي وليس له أبعاد قياسية؛ إذ أن كاميرات هذه الهواتف عادةً ما تكون صغيرة وفي حال إلتقاط صورة ما فإنها تمثّل جزءاً بسيطاً من الجسم الكلي.

2. الزووم في كاميرات الديجيتال
من المعروف بأن كاميرات الديجيتال هي إحدى الكاميرات التي تخدم رغبات هواة ومحبّي التصوير، إذ أن خاصية الزووم عالية الدقة أو متوسطة تبعاً لنوع الكاميرا. ومنها كاميرات احترافية والملائمة جداً لمحترفي التصوير؛ إذ تسمح هذه الكاميرات بتغيير العدسة لتكون قوة التقريب والتكبير أوضح ما يمكن. بالإضافة إلى أن أغلبية كاميرات الديجيتال ذات زووم بصري ورقمي معاً.

3. الزووم في كامير الفيديو
تتمتّع كاميرات الفيديو بوجود زووم بصري حقيقي فيها بنسبة دقة عالية،وعادةماتأتي كاميرات الـHDبزووم بصري أقل من كاميرات الـSD.

هكذا سيكون لأيّ مُقبل على شراء كاميرا أيّاً كان نوعها خلفية واضحة عن خاصية التقريب والتكبير فيها ليستطيع بذلك تحديد احتياجه منها وبالتالي اقتناء الأفضل.


كن الأول دائما علق على " الفرق بين الزوم الرقمي والبصري في الكاميرات "

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------
الان يمكنك اضافة اي مقطع فيديو الى التعليقات وايضا اضافة الصور فقط ضع رابط الصور او مقطع الفيديو في التعليقات
----------------------------------
آرائكم تسعدنا, لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي

نحن نعرض الإعلانات على الموقع للإسهام في تحسين موقعنا.

نحن لانستخدم إعلانات ضارة او مزعجة في موقعنا نأمل منكم تعطيل الاداة في الموقع حتى تتمكن من مشاهدة الإعلانات.

شكرًا لك

×